Sunday 16/02/2014 Issue 15116 الأحد 16 ربيع الثاني 1435 العدد
16-02-2014

مبادئ السلفية 1-2

يدور النقاش حول الإسلام السياسي وتأتي السلفية ضمن مفرداته، بشكل كبير. ما هي أبرز مبادئ المدرسة السلفية؟ هل هي مجرد منهج ممارسة دينية أم أنها تحولت إلى أيدلوجية مثلها مثل بقية الأيدلوجيات؟.. هل هناك فرق بين السلفية والوهابية؟.. هذه الأسئلة سبق مناقشتها في كتابي «احتراق البرج العاجي» وأجيب عليها هنا بشكل مبسط، متجاوزاً الخط الكتابي الذي أسير عليه في هذه الزاوية المتخصصة في النقد (التكنوقراطي) إن جازت التسمية.

الدعوة السلفية تستمد أصولها من المذهب الحنبلي المنسوب إلى أحمد بن حنبل (164 -241هـ) وأبرز مرجعياتها ابن تيمية (661-728هـ) وابن القيم الجوزيه (691 -701هـ).. ولتوضيح المبادئ الفكرية للمدرسة السلفية يمكن تلخيص أبرزها في التالي:

أولاً: العقيدة أو التوحيد، وتعني الإيمان بالأساسيات التي يؤمن بها السلف الصالح والمستمدة من القرآن والسنة والمتمثلة في توحيد العبودية لله: {أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ} والإيمان بالقضاء والقدر وبأسماء الله وصفاته الحسنى التي أثبتها الله لنفسه ورسوله -صلى الله عليه وسلم- من غير تمثيل ولا تكييف ولا تأويل.

ثانياً: تجنب الشرك، وقد صنف الشيخ محمد بن عبدالوهاب الشرك إلى شرك أصغر وشرك أكبر وشرك خفي، وترتكز الدعوة السلفية على محاربة مظاهر الشرك بالله والتخلص من جميع مظاهره أو ما يؤدي إليه مثل التخلص من القبور الظاهرة على الأرض، والآثار التي تمجد الأمة والأولياء من مبدأ كون الناس تخلط أحياناً بين الاهتمام بالأولياء وبين اتخاذهم وسطاء بين العبد وربه في الدعاء أو طلب الرزق والمغفرة.

ثالثاً: البدعة، ذلك أن كل أمر محدث في الدين يُعد بدعة، استناداً إلى كثير من الأدلة وأشهرها ما يتكرر في خطب الجمعة من قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».. وفي رواية: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: «إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة». أو كما ورد عن ابن مسعود بقوله اتبعوا ولا تبتدعو فقد كفيتم.

رابعاً: سد الذرائع، هذا المبدأ يشكل ثقلاً كبيراً في فلسفة المدرسة السلفية وهي قاعدة تستخدم في الأمور التي لا يسندها نص واضح للتحريم أو الحكم ببدعتها وشركيتها، ويستخدم مبدأ سد الذرائع للرفض أو القبول، (وفي الغالب للرفض)؛ فعلى سبيل المثال حينما رفض بعض علماء الدين تعليم الفتاة قبل نصف قرن تقريباً كان ذلك بحجة أن تعليمها سيقود إلى مفاسد أسرية واجتماعية وشرعية، و تُستدعى الحجة نفسها في الوقت الراهن لرفض قيادة المرأة للسيارة، رغم اتفاق كثير من العلماء المسلمين بعدم وجود نص شرعي يحرم ذلك، ولكن من باب سد الذرائع والخشية من أن يقود هذا الأمر إلى بعض المفاسد فإنه يتم رفض قيادة المرأة.

خامساً: مبدأ طاعة ولي الأمر وعدم الخروج عليه، ونصحه بشكل منفرد وفي السر، وعدم الخروج للجهاد إلا بإذنه.. وهذا المبدأ يوضح بجلاء التناغم بين القيادة السياسية والقيادات الدينية في بلد مثل السعودية، ويميز السلفية عن غيرها من الحركات الجهادية التي ترى إعلان الجهاد من قبل العلماء دون أن يكون ذلك بإمرة وتحت راية ولي أمر المسلمين.

إذاً يتضح من المبادئ أعلاه الخطوط الرئيسة للمدرسة السلفية التي تتبنى من خلالها أو تجيز أو ترفض أو تُجرِّم أيَّ نشاط أو فكر في الحياة.

... يتبع

malkhazim@hotmail.com

لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm

مقالات أخرى للكاتب