Monday 17/02/2014 Issue 15117 الأثنين 17 ربيع الثاني 1435 العدد

انفجار عبوة ناسفة بالقاهرة يصيب 4 أشخاص

خطة أمنية شاملة لتأمين محاكمة الرئيس المصري المعزول.. وغياب أنصاره عن محيط المحكمة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية المصرية أن الأجهزة الأمنية وضعت بالتنسيق مع القوات المسلحة خطة أمنية شاملة؛ لتأمين محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من قيادات تنظيم الإخوان المتهمين في قضية التخابر، والتي عقدت أمس بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة. وأوضح المصدر الأمني أن خطة التأمين شارك بها نحو 35 تشكيلا من قوات الأمن المركزي، و30 مجموعة قتالية، و44 عربة مدرعة ومصفحة، وتضمنت تأمين نقل مرسي من محبسه بسجن برج العرب إلى مقر الأكاديمية والعكس، وتأمين خطوط سير باقي المتهمين من محبسهم بمنطقة سجون طره إلى الأكاديمية والعكس؛ حيث تم نقلهم بواسطة عربات مدرعة ترافقها مصفحات منذ خروجهم من بوابة السجن وحتى وصولهم إلى مقر الأكاديمية، بالإضافة إلى تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها، وكذلك تأمين وصول هيئة المحكمة.

وأشار إلى أن الخطة الأمنية تضمنت أيضا نشر رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة ومفتشي الأمن العام حول أسوار الأكاديمية؛ لمنع وصول أي من عناصر تنظيم الإخوان إليها. وحذر المصدر الأمني من أية محاولة لتهريب المتهمين أو اقتحام قاعة المحاكمة أو الاقتراب من منطقة سجون طره، مشددا على أن أي محاولة من ذلك القبيل ستواجه بكل حسم وقوة ووفقا للقانون. وشهد محيط أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة غيابا تاما لعناصر تنظيم الإخوان، وذلك على الرغم من دعوة «تحالف دعم الشرعية» بالاحتشاد أمام مقر الأكاديمية أثناء المحاكمة، فما تواجد العشرات من المناهضين لمرسي والإخوان. من جهة أخرى أصيب 4 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع بمدينة نصر، فيما أكدت وزارة الصحة عدم وقوع أي حالة وفاة جراء الحادث حتى الآن. وأوضح مصدر أمني أن أحد العناصر الإرهابية كان يقوم بتجميع عبوة ناسفة داخل إحدى الشقق بمنطقة الحي العاشر بمدينة نصر إلا أنها انفجرت فيه مما أدى إلى إصابته وشخصين آخرين كانا برفقته. وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها إن قسم شرطة أول مدينة نصر تلقى بلاغاً بسماع دوى انفجار بإحدى الشقق السكنية بإحدى العقارات بالحي العاشر دائرة القسم، حيث انتقلت على الفور الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة ورجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات إلى مكان الواقعة.

وبالفحص تبين إصابة 4 أشخاص بينهم طفل بجروح متفرقة وشظايا بالجسم من جراء الانفجار، وبسؤالهم أفادوا بأنهم كانوا في زيارة لدى صاحب الشقة، وأن الانفجار حدث نتيجة عبثه بعلبة صفيح عَثر عليها أثناء لهوه خارج المنزل بالطريق العام واصطحبها معه إلى داخل الشقة، وأثناء معاينة الأجهزة الأمنية تلاحظ وجود علامات تحمل إشارة رابعة وصور للرئيس المعزول، وباستكمال الفحص عثر بداخل الشقة على 250 جرام من مادة TNT شديدة الانفجار. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، ونقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج، وتستكمل الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة المعاينات والفحص للوقوف على أبعاد وخلفيات الواقعة.

موضوعات أخرى