Tuesday 18/02/2014 Issue 15118 الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1435 العدد

قاعات محاكمة ذكية ونماذج من الأحكام القضائية في الجنادرية

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

تستعرض وزارة العدل خدماتها العدلية لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة التاسع والعشرين بالجنادرية بجناح دائم بمقر المهرجان. وتقدم وزارة العدل من خلال مشاركتها التعريف بخدماتها التي تقدمها للمستفيدين، وتعرض فيلماً وثائقياً يحكي التطوُّر التي شهدته الوزارة والمشاريع التنموية الكبيرة التي تقوم بها ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لتطوير مرفق القضاء في محاوره كافة، إضافة إلى الاطلاع على النماذج الحديثة للمحاكم وكتابات العدل المزمع إقامتها في مناطق المملكة كافة، والإمكانيات المتوافرة في هذه الدوائر الشرعية، مع عرض مصغَّر للقاعة الذكية للمحاكمة.

وتعرّف وزارة العدل زائري مقرها في المهرجان، الذي يفتح أبوابه لمرتاديه طوال أيام المهرجان، على البرامج التطبيقية التي قامت بتصميمها وتنفيذها وتعميمها على الدوائر الشرعية كافة في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى استعراضه الخدمات التي تقدمها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية، وما تقدمه هذه البوابة من خدمات لمنسوبي وزارة العدل وللمستفيدين من خدماتها على حد سواء من مؤشرات إلكترونية وإحصاءات رقمية وخدمات تفاعلية. كما تقدم الوزارة من مقرها بعض الخدمات العدلية، منها إصدار الوكالات الشرعية وخدمة الاستشارات الشرعية والأسرية، بالتنسيق مع وكالات الوزارة ذات الاختصاص، وعرض بعض الخدمات التي تقدم عن طريق الحاسب الآلي بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات. كما تعرض الوزارة تسلسل مسيرة المحررات العدلية في التوثيق ونماذج منها.

يجدر الذكر أن وزارة العدل دأبت على المشاركة في مهرجان الجنادرية منذ انطلاقته الأولى بمعرض يضم العديد من الفروع والأقسام التابعة للوزارة، التي تقدم لزوار المعرض العديد من الخدمات التعريفية بأنشطة هذه الأقسام والفروع؛ إذ تم تجهيز المعرض بجناح خاص لعرض وتوزيع المطبوعات التي أصدرتها الوزارة من أنظمة وتعليمات ونشرات تعريفية.