Tuesday 18/02/2014 Issue 15118 الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1435 العدد

عبر قناة حوارات المملكة يوم الأحد المقبل

25 ألف صوت لصالح 273 سؤالاً من المواطنين إلى وزير النقل

الجزيرة - المحليات:

شهد لقاء معالي وزير النقل، الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، على قناة حوارات المملكة، التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، تفاعلاً كبيراً خلال الأيام الستة الأولى من فتح باب الأسئلة.

وبلغ عدد المصوتين أكثر 25000 صوت لصالح 273 سؤالاً من المواطنين، تركزت الأعلى منها على مشاكل العبارة في جزيرة فرسان، وأوقاتها غير الملائمة للمواطنين، وانتقاد التجاوزات التي تتم في مشاريع البنية الأساسية، والتي أدت إلى سقوط الجسور في أكثر من منطقة، وغرق الأنفاق.

وكذلك رؤية معالي الوزير حول تحويل المؤسسة العامة للموانئ إلى هيئة عامة ذات استقلال مالي وإداري، تعمل على أسس تجارية، والعوائد المالية المتوقعة، وموضوع هيئة النقل العام، ومتى سترى النور، وهل ستتولى تشغيل وتنظيم النقل العام في جميع المدن التي أُعلن البدء في تنفيذ مشاريعها أم أن دورها سيكون محصوراً في التشريع فقط، ويتم تسليم النقل العام للقطاع الخاص.

وأوضح مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أنه منذ إعلان استضافة الوزير جبارة الصريصري، التي ستكون يوم (الأحد) 23 (فبراير) الجاري، عبر «قناة حوارات المملكة»، والبدء باستقبال أسئلة المشاركين والمشاركات للتصويت للأسئلة التي يرغبون في تلقي ردود عليها من الوزير في موقع قناة المركز يوم الثلاثاء الماضي؛ لاختيار الأسئلة الـ20 الأعلى تصويتاً من خلال الرابط http:/ / kd.kacnd.org، والمشاركات ترتفع بشكل مستمر.

وأوضح المركز أن المتابع للقناة يلاحظ أن عدد المصوتين خلال الـ48 ساعة الماضية ارتفع من 13000 صوت إلى 25000 صوت، وهو ما أعاد ترتيب الأسئلة الأكثر إلحاحاً وكانت الأعلى في الترتيب، متوقعاً أن يستمر تغيير ترتيب الأسئلة إذا ما استمر التصويت بهذه المعدلات المرتفعة.

وأضاف المركز بأن المشاركات عكست مدى تفاعل المواطنين مع قضايا الحوار التي يطرحها، وكذلك مستوى مرتفعاً من الوعي والمسؤولية؛ إذ أظهر المشاركون في الأسئلة ثقافة عالية في صياغة الأسئلة. وأشار المركز إلى أن القناة منذ إطلاقها حققت نجاحاً جيداً بوصفها أحد الروافد الجديدة لجهود المركز في الدفع نحو المشاركة المجتمعية في فعاليات الحوار، وأنها أتاحت فرصة الوصول إلى أكبر نسبة ممكنة من شرائح المجتمع ومن مختلف المناطق.

يُذكر أن قناة «حوارات المملكة» شهدت منذ إطلاقها متابعة واهتماماً كبيرَيْن من المواطنين والمقيمين، باعتبارها إحدى الوسائل التقنية التي يقدمها المركز للحوار والتواصل مع المسؤولين، من خلال طرح الأسئلة التي يرغبون فيها والتصويت لها؛ لمعرفة الأسئلة الأكثر اهتماماً.

وكانت القناة قد أجرت لقاءها الأول مع وزير التربية والتعليم السابق الأمير فيصل بن عبدالله، والثاني مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأستاذ محمد الشريف، والثالث مع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، واللقاء الرابع مع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين.

موضوعات أخرى