Thursday 20/02/2014 Issue 15120 الخميس 20 ربيع الثاني 1435 العدد

فيما استقبل سفير البحرين وأمين دارة الملك عبد العزيز

الأمير مشعل بن عبدالله يستعرض مشاريع مخططات محافظة جدة

جدة - عبدالله الدماس:

استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة في مكتب سموه بجدة أمس الأول مشروع مخططات محافظة جدة، وكشف معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، أنه في حال إنجازه سيكون أول مشروع تخطيط عمراني متكامل على مستوى محافظة جدة، وأوضح أن المخططات التي تضع إطارا للتنمية لمحافظة جدة للعشرين سنة المقبلة تتكون من أربعة مراحل رئيسية، وهي: المخطط الإستراتيجي: وهو الذي يضع الإطار العام للتنمية على مستوى المحافظة من خلال العناصر الرئيسية للمدينة «بيئية ـ السكان ـ الاقتصاد ـ والبنية التحتية ـ وإدارة المحافظة». أما المخطط شبه الإقليمي: وهو عبارة عن مخطط مكاني يوضح الإطار العام لتنمية المدينة واستعمالات الأراضي والعناصر الرئيسية المكون لها، فيما يعتبر المخطط الهيكلي، مخططا تفصيليا يوضح استعمالات الأراضي بشكل مفصل على مستوى الهيكل العام للمدينة ويحدد المراكز ومحاور الحركة ووسائل النقل، ليكون بعد ذلك المخطط المحلي والمخططات التفصيلية وفي هذا المستوى يتم تحديد الاستعمالات والخدمات على مستوى المناطق والأحياء.

إلى ذلك قدم معاليه عرضاً عن المرصد الحضري لمحافظة جدة، والذي كان قد أنجز من عام 1426هـ كثاني مركز حضري على مستوى المملكة، وجرى استعراض آلية العمل في المرصد الحضري ومؤشرات القياس ومرجعيتها وتصنيفاتها.

وأكد سموه على أهمية مشروع هذه المخططات لمحافظة جدة، ووجه بسرعة إكمال هذه الدراسات وإخراجها إلى حيز التنفيذ لما لها من مردود هام لدفع عجلة التنمية في محافظة جدة. من جهة أخرى استقبل سموه سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود آل خليفة، يرافقه القنصل العام لمملكة البحرين السيد إبراهيم المسلماني، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما استقبل سموه معالي الدكتور فهد السماري، أمين عام دارة الملك عبدالعزيز يرافقه الدكتور زهير الكاظمي، مدير عام مركز تاريخ مكة المكرمة، حيث اطلع سموه على أبرز أنشطة مركز تاريخ مكة ومركز تاريخ البحر الأحمر التابعين للدارة.

موضوعات أخرى