Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد
22-02-2014

سابك ومعادن وجهان لعملة واحدة

مدينة الجبيل الصناعية ومدينة ينبع الصناعية ورأس الخير ومهد الذهب ومنجم الصخيبرات وعد الشمال (مشروع الملك عبدالله والتطوير) والغزالة والبعيثة وأكاديمية سابك الزبيرة والأمار أسماء كبيرة مزروعة في أرض خصبة في أرض الصناعية السعودية التي نفتخر بها أمام العالم أجمع. سابك ومعادن لهما رؤية واضحة المعالم فرؤية معادن (أن تكون شركة تعدين عالمية) ورؤية سابك (أن نصبح الشركة العالمية الرائدة المفضَّلة في مجال الكيماويات) العالمية سابك ومعادن تريدان أن تصبحا شركتين عالميتين وهذا والحمد لله تحقق بدعم خادم الحرمين الشريفين أطال الله بعمره ومن ثم برجالات سابك ومعادن المخلصين. ففي عام 2012 احتلت شركة سابك المركز الأول عربياً والـ88 عالمياً في قائمة فوربس لأكبر 2000 شركة في العالم إضافة إلى شركة سابك أكبر شركة بتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية. خلال الست السنوات القادمة ومن خلال إستراتيجية سابك 2020 جميع مشاريع سابك مجدولة وواضحة وتنتظر التنفيذ أو بدأ تنفيذها.

إن البنية التحية لهذين العملاقين موجودة على أرض الواقع ممثلة في سكة الحديد وميناء رأس الخير والكهرباء وميناء الجبيل الصناعي وميناء ينبع الصناعي وجميع متطلبات الصناعة. سابك ومعادن أنفقتا ولا تزال تنفقان ملايين الريالات على عملية التدريب من خلال خطة قائمة على تلبية الاحتياجات وتمكين الإنسان السعودي من الوصول إلى الإدارة العليا.

سابك ومعادن شركتان مكملتان بعضهما لبعض في مجال الصناعات البتروكيماوية والأسمدة الكيماوية والفوسفات والذهب والمعادن والمناجم والألمنيوم ولبوليمرات وجميعها تساهم وتساعد في تنويع القاعدة الصناعية المحلية بتوفير المواد الخام ذات الجودة العالمية العالية، حيث أصبح عدد المصانع العاملة 5043 مصنعاً في عام 2011م وهي في حاله نمو بفضل القفزة الاقتصادية التي تعيشها مملكتنا الحبيبة بفضل قيادتنا الرشيدة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين أطال الله بعمره.

وفي هذا الصدد نقدّر ونثمّن دور صندوق التنمية الصناعية السعودية في تقديم القروض للقطاع الصناعي بكافة قطاعاته.

الإدارات العليا المتعاقبة على شركة سابك منذ إنشائها إدارات مميزة إدارات وطنية تملك القدرة على اتخاذ القرار والقرار الصحيح في الوقت الصحيح الذي يعود على الشركة بالنفع ويجعلها تأخذ مكانها في قائمة الشركات العالمية الناجحة.

وفي الختام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» يقع على عاتقها استقطاب الاستثمار في المدن الصناعية وهي تقوم بذلك من خلال أهداف، حيث حققت لتاريخه زيادة 30 في المائة في مستوى مساحات الأراضي المطورة بالمدن الصناعية بنحو 142 مليون متر مربع باستثمارات تقدّر بـ300 مليار ريال (80 مليار دولار)، يعمل فيها أكثر من 250 ألف موظف. إن سابك نموذج يحتذى في البحث العلمي وتشجيع البحث العلمي في الجامعات والشراكة معها وهذا جزء من مسئوليتها الوطنية.

sureothman@hotmail.com

موظف سابك سابقاً

مقالات أخرى للكاتب