Sunday 23/02/2014 Issue 15123 الأحد 23 ربيع الثاني 1435 العدد

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تنظم مؤتمر تقنية المياه.. اليوم

الجزيرة - واس:

تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، اليوم فعاليات المؤتمر السعودي الدولي الثاني لتقنية المياه 2014م, تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وذلك في مقرها الرئيس بالرياض.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام, ثلاثة محاور رئيسة خصّص الأول منها لتقنيات التحلية الحرارية للماء، التي تشمل كلاً من استخدام الطاقة المتجددة، والتناضح العكسي، والترشيح الفائق، والترشيح الدقيق، والمعالجة الكهروكيميائية، وأغشية التقطير، والنظم الحرارية الهجينة، والتخلص من الماء المالح المركز.

وخصص المحور الثاني لمناقشة آخر ما توصل إليه العلم في مجال تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام المعالجة البيولوجية ومناقشة التقدم التقني في معالجة مياه الصرف الصحي, بينما سيغطي المحور الثالث مجال الموارد المائية، وكيفية المحافظة عليها، وإعادة استخدامها وتدويرها، إلى جانب تغذية المياه الجوفية.

ويستعرض المؤتمر التجارب السعودية الناجحة في مواضيع تقنية المياه، كتجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في معالجة مياه الصرف الصحي الصناعية والمنزلية عبر العمليات الكهروكيميائية، واستعراض التقنيات المستخدمة لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في المملكة, وأهم المصادر المائية بالبلاد. كما سيناقش المشرواعت التي دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال تحلية المياه, مثل مشروع استخدام عملية التبادل الأيوني لمرشحات هجينة باستخدام تقنية النانو لتحلية المياه المالحة، ومشروع استخدام الأغشية في التناضح العكسي لتحلية المياه.

ويتوقع أن يغطي المؤتمر خلال جلساته آخر ما توصل إليه العلم الحديث من تطورات وابتكارات حديثة في مجال تقنيات المياه، من خلال أربعة مواضيع أساسية تشمل تقنيات التحلية الحرارية للمياه، والأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي، والموارد المائية.

موضوعات أخرى