Monday 24/02/2014 Issue 15124 الأثنين 24 ربيع الثاني 1435 العدد

الجيش الباكستاني يقصف مخابئ لمتشددين ويقتل 18 شخصاً

بيشاور - رويترز:

صرح مسؤولون إن طائرات مقاتلة باكستانية هاجمت ما يشتبه بأنها مخابئ لمتشددين في المناطق القبلية على الحدود الأفغانية أمس الأحد فقتلت 18 منهم وهو الهجوم الثالث في سلسلة من الغارات الجوية منذ الأسبوع الماضي. وقعت الغارات الجوية بعد انهيار مفاوضات السلام مع مقاتلي طالبان الاسبوع الماضي وتفويض رئيس الوزراء نواز شريف الجيش في 20 فبراير شباط بشن غارات على المتشددين في المنطقة المضطربة على الحدود الأفغانية.

وقال مسؤول عسكري «الطائرات المقاتلة قصفت منشآت تدريب للإرهابيين في وادي تيراه في وقت مبكر من صباح أمس الأحد.» وأضاف أن المنشآت المدمرة كانت تستخدم لتدريب الانتحاريين وصنع متفجرات. ولم تصدر على الفور تقارير بشأن وقوع ضحايا في صفوف المدنيين.

وعلى الرغم من أعمال العنف هذه يصر الجانبان على أنهما لا يزالان منفتحين على المفاوضات. ويساور أغلب المراقبين الشكوك بشأن عملية السلام وكذلك بشأن إجراء محادثات مع جماعة قتلت 40 ألف شخص منذ بداية عملياتها في 2007.

وكانت طالبان أبلغت الحكومة الأسبوع الماضي أنه لا فرصة لإحلال السلام في البلاد ما لم تغير باكستان سياستها ونظامها القانوني وتطبق الشريعة الإسلامية رسميا. واتسم العام الحالي بزيادة العنف في أنحاء البلاد.

ويتعرض شريف لضغوط شديدة من المتشددين في الجيش للقيام برد عسكري أكثر صرامة ضد المتشددين. وزادت التكهنات في الأسابيع الماضية بأن الجيش قد يعد لهجوم بري وجوي كبير ضد المسلحين المتحصنين في منطقة وزيرستان الشمالية لكن الغارات اقتصرت حتى الان على عمليات جوية قصيرة. وقتل السبت ما لا يقل عن تسعة أشخاص في غارات بطائرات هليكوبتر مقاتلة في منطقة هانجو. وفي 20 فبراير شباط قتل ما لا يقل عن 15 شخصا عندما قصفت طائرات مقاتلة منطقة مير علي في الحزام القبلي على امتداد الحدود الأفغانية.

ومع اتساع نطاق العنف قالت الشرطة إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص أغلبهم شيعة قتلوا في انفجار بمقاطعة كوهات في شمال غرب البلاد اليوم.

موضوعات أخرى