Monday 24/02/2014 Issue 15124 الأثنين 24 ربيع الثاني 1435 العدد

فلسطين عضو كامل في منظمة (أيوسكو) الدولية.. والاحتلال الإسرائيلي مستمر في الاعتقالات

عباس خلال لقاء مغلق مع هولاند: الأمريكيون لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد الأفكار اللازمة للعملية السلمية

رام الله - رندة أحمد - الجزيرة:

صرَّح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن الأمريكيين لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد الأفكار اللازمة للعملية السلمية، وإن كانوا جادين في مساعيهم.. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية عن الرئيس عباس قوله خلال اجتماعه المغلق مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الإليزيه: «تحدثنا عن جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في العمل لتقريب وجهات النظر الفلسطينية - الإسرائيلية، وأبلغت الرئيس هولاند بأن الموضوع ما زال قيد البحث، وأن الأمريكيين ما زالوا يبذلون الجهود من أجل تحديد الأفكار اللازمة للعملية السلمية. حتى الآن لم يتمكنوا من ذلك، وإن كانوا جادين في مساعيهم». وأشاد الرئيس الفلسطيني بالموقفين الفرنسي والأوروبي إزاء منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية المقامة على الأرض الفلسطينية، متمنياً أن يأتي الوقت الذي تعترف فيه فرنسا بالدولة الفلسطينية، ومنوهاً بتصويت فرنسا لمصلحة الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة. كما طلب الرئيس الفلسطيني عقد مؤتمر «باريس 2» للمانحين للدولة الفلسطينية، مشيراً إلى أن ذلك قد يتم بعد مايو المقبل.

من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي في بيان أن اللقاء مع الرئيس الفلسطيني كان مناسبة للتذكير بدعم فرنسا الكامل لمسيرة السلام والجهود الأمريكية لإعادة إطلاقها. وأكد الرئيس الفرنسي ضرورة التوصل إلى اتفاق إطار للمفاوضات متفق عليه، وفي الفترة المقررة لذلك، وعلى أساس الثوابت الأوروبية والدولية التي وُضعت منذ زمن طويل.

وأكد استعداد فرنسا لتنظيم مؤتمر جديد للمانحين لدعم المسارين السياسي والاقتصادي.. وأعاد التزام فرنسا لصالح إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ذات سيادة كاملة، وإرادة فرنسا مساعدتها للاستمرار في بناء مؤسساتها.

في غضون ذلك، حصلت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية على العضوية الكاملة للمنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال (أيوسكو)، وهي أرفع جسم مهني عالمي في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال. وجاء قبول عضوية دولة فلسطين ممثلة في هيئة سوق رأس المال خلال اجتماع مجلس إدارة المنظمة الذي عقد في ماليزيا، إضافة إلى قبول انضمام دولة فلسطين إلى الدول الموقعة على مذكرة التعاون المشترك MMOU لتكون بذلك دولة فلسطين العضو رقم واحد بعد المئة للدول الموقعة على مذكرة التعاون المشترك والدولة رقم 124 ضمن الأعضاء الحاصلة على العضوية الكاملة لمنظمة الأيوسكو على مستوى العالم.

من جهة أخرى اعتقلت قوّات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأحد 6 شبان فلسطينيين في مداهمات شنّتها بأنحاء الضّفة الغربية المحتلة. وأعلن جيش الاحتلال اعتقال شاب قرب مدينة نابلس، فيما جرى اعتقال شاب شرق القدس، كما جرى اعتقال اثنين آخرين في الخليل.

وبدورها ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن الجيش الإسرائيلي أوقف الليلة قبل الماضية فلسطينيَّيْن بعد أن تم ضبط عبوتين ناسفتين وزجاجة حارقة بحوزتهما. وادّعى الاحتلال أنّ المعتقلين مطلوبون لأجهزته الأمنية، مشيراً إلى نقلهم لدى الجهات الأمنية للتحقيق معهم. وكانت قوات قد اعتقلت مساء السبت شابين فلسطينيين من البلدة القديمة في القدس المحتلة خلال مواجهات اندلعت في طريق الواد بالقدس القديمة. كما اعتقلت قوات الاحتلال فتيين فلسطينيين جنوب مدينة بيت لحم. وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت «الجمعة» 11 شاباً فلسطينياً في القدس والخليل ونابلس.

موضوعات أخرى