Tuesday 25/02/2014 Issue 15125 الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1435 العدد

برعاية ملك المغرب والأمير محمد بن نايف يتحدث بالاجتماع

وزراء الداخلية العرب يبحثون الأمن العربي الشهر المقبل

الجزيرة - محمد السنيد:

تحت رعاية صاحب الجلالة محمد السادس ملك المملكة المغربية تستضيف المملكة المغربية يومي الخميس والجمعة الثاني عشر والثالث عشر من الشهر القادم (جمادى الأولى) 1435هـ الموافق 13 و14 مارس 2014م الدورة الواحدة والثلاثين لمجلس وزراء الداخليَّة العرب، التي سيعقد في مدينة (مراكش) بحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخليَّة من الدول العربيَّة ووفود أمنيَّة رفيعة، إضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربيَّة ومجلس التعاون الخليجي وجامعة نايف العربيَّة للعلوم الأمنيَّة والاتحاد الرياضي العربي للشرطة وممثلين آخرين من جهات أخرى.

ومن المنتظر أن يوجِّه ملك المغرب كلمة في مستهل أعمال الاجتماع، الذي سيتحدث فيه أيْضًا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخليَّة والمملكة العربيَّة السعوديَّة الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخليَّة العرب رئيس الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخليَّة العرب، التي عقدت بالرياض العام الماضي. كما سيلقي معالي وزير داخليَّة المغرب الذي يتولى رئاسة الدورة الواحدة والثلاثين ويلقي معالي الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام للمجلس كلمة بهذه المناسبة.

هذا وقد وجّهت الأمانة العامَّة لمجلس وزراء الداخليَّة العرب الدعوة إلى أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخليَّة العرب لحضور الاجتماع واطلاعهم على ترتيبات انعقاد الدورة وجدول الأعمال وأبرز الموضوعات التي سيتم طرحها.

ومن المتوقع أن يسبق انعقاد الدورة 31 اجتماع تحضيري يشارك فيه مُمثِّلون عن وزراء الداخليَّة العرب لدراسة البنود الواردة على جدول الأعمال، تمهيدًا لعرضها على الدورة الواحدة والثلاثين لوزراء الداخليَّة العرب. كما سيطلع المجلس على عدد من الموضوعات المهمَّة، منها تقرير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربيَّة للعلوم الأمنيَّة عن أعمال الجامعة وتقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامَّة بين الدورتين الثلاثين والواحدة والثلاثين. كما سيبحث أصحاب السمو والمعالي الإستراتيجية العربيَّة لمكافحة الإرهاب ومكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثِّرات العقلية ومشروع إستراتيجية عربيَّة للأمن الفكري.