Tuesday 25/02/2014 Issue 15125 الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1435 العدد

افتتح ندوة تقنيات بنك العيون وزراعة القرنية بتخصصي العيون

د. الطويرقي: المستشفى الممول الوحيد لأنسجة القرنية للمستشفيات بالمملكة

الجزيرة - المحليات:

افتتح الدكتور عبدالإله بن عبّاد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وبحضور الدكتور فيصل بن عبدالرحيم شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء والدكتور آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي للمستشفى وعدداً من أعضاء إدارة المستشفى ومنسوبيه، الأحد الماضي الندوة الأولى في «تقنيات بنك العيون وزراعة القرنية» والتي ينظمها بنك العيون بالمستشفى بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء وبمشاركة مؤسسة سايت لايف الأمريكية لبنوك العيون وبنك العيون بولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية في قاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقد رحب الدكتور الطويرقي في كلمته بالمشاركين والمتحدثين الدوليين والمحليين، موضحاً الدور الرائد لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون سواء في تقديم الخدمة العلاجية المتخصصة للمرضى الذين يعانون من أمراض العيون المختلفة والنادرة، أو في مجال تدريب الأطباء والعاملين في تخصصات الرعاية العينية من ممرضين وفنيين وإداريين، وأشار في كلمته إلى أن أكثر من (250) طبيباً سعودياً ومن دول مجلس التعاون الخليجي قد تلقوا تدريبهم بالمستشفى وحصلوا على زمالة طب وجراحة العيون في مختلف تخصصات طب العيون الدقيقة.

وذكر الدكتور الطويرقي أن بنك العيون بالمستشفى منذ إنشائه وحتى نهاية شهر ديسمبر 2013م قام بزراعة عدد (17,114) قرنية، كما وفر عددا كبيرا من الأنسجة القرنية ليتم إرسالها إلى الجهات الطبية المختلفة بالمملكة.

وأشاد الدكتور الطويرقي بدور بنك العيون في توفير أنسجة القرنية المختلفة، مبيناً أن أنسجة الغشاء المشيمي يتم تحضيرها بالبنك وأن بنك العيون في طريقه لإنشاء مختبر خاص للخلايا الجذعية قريباً بإذن الله.

وأوضح الدكتور حمد بن سعد الفريخ رئيس بنك العيون بالمستشفى أن هذه الندوه تعتبر الأولى لبنك العيون في المملكة والتي تعقد في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء وبمشاركة مؤسسة سايت لايف وبنك العيون في كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن الندوة تغطي أنشطة بنك العيون المختلفة ونقلها للمشاركين لتفعيل وتنشيط عمليات نقل القرنيات من المتبرعين في أنحاء المملكة. وأشار الدكتور الفريخ إلى أنه سبق ونظم بنك العيون ورشتي عمل بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء لتدريب الفنيين والممرضين على أسس تقنيات عمل بنك العيون والإلمام بمتطلبات عمليات زراعة القرنية والرعاية الطبية للمرضى بعد العمليات، وشدد على أهمية إنشاء بنوك عيون موازية ومساندة لبنك العيون في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

وأشاد الدكتور فيصل بن عبدالرحيم شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء في كلمته بهذه المناسبة بالتعاون المستمر بين المركز ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والذي بدئ منذ افتتاح المركز، وأوضح أن هذا التعاون مثلاً يحتذى به لمد سبل التعاون ما بين مؤسسات وزارة الصحة المختلفة من أجل رعاية المرضى. كما استعرض نشاطات المركز السعودي لزراعة الأعضاء منذ إنشائه.

ورحب الدكتور آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالمتحدثين الدوليين والمحليين والحضور، وأشاد بدور بنك العيون في توفير أنسجة القرنية المختلفة لمعالجة مرضى القصور القرني والذي تعدى دوره ليشمل خدمة معظم مستشفيات المملكة.

وأكد «أن المستشفى حقق إنجازاً مميزا في مجال طب العـيون حيث نجح في إجراء (308) عملية زراعة قرنية وفرها بنك العيون خلال الشهرين الماضيين في الفترة من 1 ديسمبر 2013 إلى 31 يناير 2014م حيث جاءت بنتائج وجودة تماثل ما تحققه أكبر مراكز زراعة القرنية في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وأوروبا».

موضوعات أخرى