Tuesday 25/02/2014 Issue 15125 الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1435 العدد

الجُرذان تغزو حي طيبة في الدمام .. والسكان يؤكدون:

محاولات البلدية غير مجدية في المكافحة والقضاء عليها

الدمام - ظافر الدوسري:

يعيش سكان حي طيبة بغرب الدمام في حالة من القلق بسبب انتشار الفئران والقوارض بشكل مُخيف في الآونة الأخيرة، فيما أبدى عدد من المواطنين تخوفهم من مخاطر انتشارها، بعد أن احتلت شوارع الحي وساحات منازلهم في ساعات الليل مما يهددهم بتفشي وباء.

وأوضح فهد العبود، معاناة أغلب شوارع الحي من بقايا الخبز الجاف وبقايا الأطعمة المتناثرة حول حاويات القمامة، ما أدى إلى انتشار الفئران والحشرات الضارة، مطالباً بضرورة سرعة تفريغ الحاويات ووجود عمال نظافة يقومون بنظافة الشوارع.

وقال، إن المواطنين يضعون أكياس القمامة بالحاويات لكن العمال يقومون بالبحث عن العلب والبلاستيك وغيرها, مما يؤدي إلى تناثر باقي الأكياس من مأكولات وبقايا الخبز بجوار الحاوية، مما تكون مناطق جذب للفئران.

وبين العبود أن فرق المكافحة التابعة للبلدية رغم جهودها لقتل الجرذان، إلا أن النتائج تؤكد عدم نجاح هذه الجهود، خصوصا بعد ظهور الجحور التي تؤويها في محيط معظم المنازل .

وأكد ناصر المطيري، أحد سكان الحي، على أن هذا الوضع أبرز ظاهرة تنامي هواجس الخوف لدى السكان من ظهور حالات مصابة بمرض الطاعون, خصوصاً مع وجود مستنقعات المياه الراكدة التي تسببت إلى انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الحشرات والفئران بأحجام الجراذين ما بين الكبير جداً والمتوسط.

فيما ذكر باسم البوعلي، إلى أنه لا يكاد يخلو أي منزل في الحي من الجراذين التي تصول وتجول أمام أعينهم، وأصبحت تدخل البيوت وتعبث بمحتوياتها وتتلفها، دون أن تجدي المبيدات والسموم التي يستخدموها نفعاً في مكافحتها.

موضوعات أخرى