Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد

ضمن مؤتمر علمي مصغر .. وخلال 48 ساعة

مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة تجري 6 عمليات سمنة معقدة

مكة المكرمة - سامي علي:

أجرت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة, ست عمليات جراحة سمنة معقدة خلال 48 ساعة, تكللت جميعها بالنجاح ضمن مؤتمر علمي مصغر, بعنوان: تحديات في جراحات السمنة, باستضافة الجراح العالمي الدكتور مفضل لاكدوالا, بالتعاون بين قسم الجراحات التخصصية وقسم الشئون الأكاديمية والأبحاث بالمدينة الطبية.

وتم خلال المؤتمر نقل مباشر للعمليات من داخل غرفة العمليات, حيث تم إجراء جراحات سمنة بفتحة جراحية واحدة, في حين احتفل فريق جراحات السمنة بمرور عام على بداية جراحات السمنة بالمدينة بحضور الإدارة التنفيذية.

وأوضح المدير العام التنفيذي للمدينة الدكتور ياسين ملاوي, أن المدينة حققت بفضل من الله وتوفيقه ثم بدعم ومؤازرة حكومتنا الرشيدة.

وأكد استشاري الجراحة العامة والسمنة وجراحة المناظير المتقدمة في المدينة الدكتور علي المنتشري, بقوله: إننا أجرينا 106 عملية جراحة سمنة خلال عام وقد تكللت جميعها بالنجاح ولله الحمد, وكانت نسبة المضاعفات أقل من المعدل العالمي المعروف, لافتا النظر إلى أن أكبر الأوزان التي أجريت لها عملية سمنة كانت لمريض يزن 224 كجم . مشيرا إلى أن نتائج الجراحات حققت ما يعادل 90 في المائة نسبة نزول للوزن , وحققت عمليات السمنة ما نسبته 85 في المائة شفاء لمرضى السكر , بعد أن أجريت لهم العمليات. مبينا إلى أن القسم يسعى إلى إجراء ما بين 200-250 عملية سمنة في السنة.