Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد

وزير الشؤون البلدية والقروية يضع حجر الأساس لمشروع حدائق الملك عبدالله العالمية بالرياض .. غداً

الجزيرة - المحليات:

يضع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية غداً الخميس حجر الأساس لمشروع حدائق الملك عبدالله العالمية بمدينة الرياض، كما سيقوم سموه بجولة تفقدية لمنتزه الأمير سلمان بن عبدالعزيز البري ببنبان، الذي تشرف على تنفيذه أمانة منطقة الرياض. وقد بدأت مرحلة الأعمال الإنشائية لمشروع حدائق الملك عبدالله العالمية بعد الانتهاء فعلياً من المرحلة الأولى التي شملت تهيئة موقع المشروع، وتجهيزه، وتسويره، الذي تبلغ مساحته الإجمالية قرابة 2.5 مليون متر مربع على طريق الرياض - جدة، ويحتوي على عدد من الحدائق النباتية التي تقسم إلى قسمين، أحدهما مغطى بالكامل، ويتم التحكم بالكامل في بيئته. ويضم هذا القسم المغطى من الحديقة النباتية حديقتين عملاقتين مغلقتين على شكل هلال، تبلغ مساحتهما 100 ألف متر مربع، أي ما يزيد على خمسة أضعاف مشروع قبة عدن الشهيرة في بريطانيا. ويعرض في هذا القسم المغطى النباتات التي كانت موجودة في القرون الماضية بالجزيرة العربية ومراحل تطور أشكالها وخصائصها على مر العصور، فيما يشبه متحفاً نباتياً وحيوانياً للتعريف بالتاريخ الطبيعي لمنطقة الجزيرة العربية. كما يحتوي المشروع على أجزاء أخرى، سوف تخصص لإنشاء حدائق ذات بيئات مختلفة مماثلة لما هو موجود في بيئات العالم. أما الجزء الثاني من الحديقة النباتية فسيكون مفتوحاً، ويحتوي على النباتات المختلفة التي تنمو في البيئة المحلية, إضافة إلى متحف مفتوح للنباتات وبنك للبذور وحديقة صخرية وأخرى صحراوية، وكذلك ركن الحديقة الدولية الذي يحتوي على أنماط مختلفة من الحدائق في جميع قارات العالم، وركن للحدائق المائية مثل حديقة الثلج وحديقة الماء وحديقة الأسماك وحديقة الشلالات وعدد من الحدائق المخصصة للأطفال التي تعزز من قدرتهم على الاكتشاف والمعرفة.

ويحتوي المشروع على عدد من الحدائق العلمية، منها حديقة الزهور والحديقة الفيزيائية والحديقة الجيولوجية وحديقة الطيور، وأخرى للفراشات، وحديقة للزواحف.

كما يزخر المشروع بالعديد من الخدمات، منها سوق الهدايا ومسرح مكشوف لإقامة الفعاليات في المناسبات الوطنية والعيدين، إضافة إلى ممرات المشاة وساحة للعروض ومناطق التخييم ومطاعم ومقاهٍ ومناطق مكشوفة، إضافة إلى مواقف السيارات.

ومن أهم مميزات المشروع أنه يعتمد على الطاقة المتجددة من الشمس والرياح واستخدام أقل كميات من المياه في ري النباتات والمساحات الخضراء، إضافة إلى توافر أحدث أنظمة السلامة والوقاية من مخاطر الحريق.

وفيما يتعلق بعناصر مشروع منتزه الأمير سلمان البري في بنبان فيتكون المنتزه من خمسة أجزاء، تشمل الحديقة البرية الطبيعية ومنطقة الشاليهات ومنطقة الألعاب الترفيهية وحديقة السفاري، التي تضم مجموعة من الحيوانات من بيئات آسيوية ومحلية وإفريقية في منطقة تتمتع بطبوغرافية متميزة، إضافة إلى مناطق التخييم للعائلات والشباب.

كما يحتوي المنتزه الذي يقع في موقع فريد شمال العاصمة بالقرب من مطار الملك خالد الدولي على مركز خدمات متكامل، وساحات للعروض والاحتفالات لاستضافة أكبر الفعاليات، إضافة إلى الجلسات الخاصة وممرات المشاة والمصليات ومواقف السيارات، وغيرها من المرافق والخدمات.

ويعد المنتزه من أكبر المنتزهات التي تنفذها أمانة المنطقة، وسوف يفتح آفاقاً رحبة لتعزيز مفهوم المنتزهات الصحراوية، وزيادة قدرتها التنافسية من خلال تكامل عناصرها ومقوماتها كافة، والاستفادة منها في تنفيذ عدد كبير من الأنشطة التي تلبي احتياجات جميع أفراد العائلة السعودية.