Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد
26-02-2014

تخليط الشرهان في قصيدة القاضي في القهوة!

الرواية المسموعة.. كانت ولا تزال إحدى أهم وأشهر وسائل نقل الشعر ونشره بين متذوقيه وعشاقه, وأجمل القصائد تلك التي يكون لها قصة تثير الخيال والمشاعر, وتستفز روح التفاعل مع أبطالها, سواء أكانت قصة عشق وغرام, أو قصة شيم وخلق رفيع, أو قصة فكاهة وطرفة. وبعض القصص تكتسب شعبية وإعجاباً من المتلقي لا لحدثها المثير بل لأسلوب عرضها, وقدرة ملقيها على التأثير.

وإذا كانت المفاضلة في الأدب بمعيار (افعل) لا تجوز في مذهبي بحكم أن الأدب (فن) والفن تختلف فيه الذوائق, ولا يجوز تقديم ذائقة على أخرى, كما لا يجوز أن يقال: إن (المطازيز أفضل من الجريش)؛ فإني سأتخلى هنا عن هذا اليقين لأقول: إن الراوي الشهير الأستاذ محمد الشرهان أفضل فرسان الرواية المسموعة اليوم, فقد حباه الله قبولاً لدى السامع, وسعة في الحفظ, وبسطة في الاطلاع, ومكّنه من قدرات ومهارات خاصة - لغوية وحركية - قلما تتوافر مجتمعة في شخص.

ولست بصدد تعداد ميزات أبي خالد في تفوقه في مجاله, فهو أشهر من نار على علم, لكني أحببت أن أبيّن أنه -حفظه الله- على الرغم من شهرته يُصنّف ضمن (رواة الإمتاع والتشويق) لا (رواة التحقيق والتوثيق) فهو يقدم منتجاً ممتعاً يتسامر به المستهلكون لا علماً يعتمد عليه الباحثون, وهذا النوع من الرواية ليس من مهامه التوثيق, بل الإثارة وجذب الانتباه فقط.

أكتب هذا الكلام بعد أن وردني تساؤل من عدد من الأقارب والأصدقاء والمهتمين حول مقطع تم تداوله مؤخراً عبر الـ WhatsApp للشرهان يروي فيه قصة (قصيدة القهوة) لمحمد العبدالله القاضي, وقد عرضها أبوخالد - كعادته - بأسلوبه الأخاذ, وعرضه المشوّق, والقصة كما توصلت إليه في بحث خاص بالقصيدة نشرته في كتابي (شاعر نجد الكبير محمد العبدالله القاضي) قبل عدة سنوات, ليست صحيحة ولا يجوز ترويجها على أنها سبب ومناسبة إنشاء القصيدة.

لذا أناشد أبا خالد إذا طرحها مستقبلاً أن يشير إلى عدم صحتها حتى لا يُسهم - وهو لا يعلم - في الافتراء على شاعر قضى نحبه قبل قرن ونصف, رحمه الله وموتى المسلمين أجمعين.

كما أقترح عليه - وعلى غيره من الرواة - عند الرواية التأكيد - إبراءً للذمة - على عدم الجزم بحقيقة ما يرويه, وهذا أسلوب حازم في التحرّي يلتزم به بعض من (رواة الإمتاع) وقد سمعت كثيرين منهم يختمون رواياتهم بما معناه: «هذا ما سمعناه والله أعلم بصوابه». ومثل هذه الإشارة الجميلة لا تقلل من التأثير في السامع الحاضر وهو المستهدف الأول كما يُظن, لأنه في تلك اللحظة معني بالمتعة فقط, بل تحرر الراوي - بإذن الله - من تبعة ترويج الباطل.

أما قصيدة القاضي هذه فلم يقتصر التخليط فيها عند الشرهان وغيره على اختراع تلك القصة المزعومة بل تجاوزه إلى إضافة أبيات إليها ليست منها, ومنها البيت:

والله لو يمشي شقاقٍ بالأسواق

بين الملا ما يمطخ الخمس مخلوق

فهو للمرحوم ابن جابر (ت 1292هـ). وكذلك البيت:

كنه مع الدلال يجلب بالأسواق

عامين عند معزّل الوسط ماسوق

فهو لراعي قفار المرحوم زيد السلامة الخوير (توفي أواخر القرن الثالث عشر الهجري أو أوائل القرن الرابع عشر).

وعدد أبيات القصيدة المعتمدة اثنان وثلاثون بيتاً, وأوصلها التخليط عند البعض إلى سبعة وأربعين أو أكثر!

alkadi61@hotmail.com

تويتر alkadi61@

مقالات أخرى للكاتب