Thursday 27/02/2014 Issue 15127 الخميس 27 ربيع الثاني 1435 العدد

الصحة تحدد 3 أيام للرد على شكاوى المرضى .. وربط إلكتروني لضمان متابعتها

الجزيرة - أحمد القرني:

أوضح المشرف العام على الإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة د. عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدخيّل أن الوزارة تسعى للوصول إلى المستفيدين من الخدمات الصحية في كل المواقع وعبر كافة وسائل التواصل ومن ذلك نظام صوت المواطن الذي يهدف إلى إيصال صوت المواطنين والمقيمين مباشرة إلى وزارة الصحة من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة، وتشمل كل من (الشكاوى - الاستفسارات - المقترحات - الشكر)، حيث تم ربط الشكاوى والاستفسارات بالإدارات المعنية إلكترونياً لتسريع وصول الرسالة إلى الجهة المعنية ومتابعتها حتى يتم الرد عليها، موضحاً أن مدة الرد على الرسائل تم تحديدها بمعدل 3 أيام عمل، كما أن النظام يقوم بإرسال رسائل نصية على البريد الإلكتروني عبر الجوال وإشعار الشاكي برسالة نصية ورسالة بريد إلكتروني في كل مرحلة من مراحل الشكوى.

جاء ذلك خلال زيارته لجناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 29).. حيث أشاد بما شاهده في الجناح، مشيراً إلى أن هناك نقلة نوعية في خدمات الجناح والذي يجمع بين الجانب المهني والجانب التثقيفي لصالح زائر المعرض فهناك المسرح الذي قدم من خلاله جوائز للزائرين ويحضره الكبير والصغير من رجال ونساء والكل يتطلع بأن يسمع جانب توعوي تثقيفي عن طريق مشاهد كوميدية.. لافتاً إلى أنه تم تلقى عدداً من الشكاوى والاقتراحات من زوار الجناح وجرى التعامل معها في حينها. من ناحية أخرى شاركت الإدارة العامة للتغذية من خلال جناح الصحة ببرنامج النخلة الغذائية الصحية الذي يهدف إلى توعية المواطن بما يتناوله من الوجبات الغذائية نوعاً وكما، وكذلك احتياجاته من الحصص اليومية من المجموعات الغذائية، مع المواظبة على ممارسة النشاط البدني لمختلف الفئات العمرية في المجتمع، والمساهمة في تقليل الإصابة بالأمراض ذات العلاقة بالتغذية ومضاعفاتها وسط أفراد المجتمع مثل: أمراض السمنة، وداء السكري، وارتفاع ضعط الدم، وفقر الدم الغذائي، ونقص الفيتامينات، وغيرها.

وقدم البرنامج لزواره نبذة عن الأطعمة الأساسية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل: البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والحث على تجنب تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالملح والسكر والمشبعة بالدهون، وتعديل السلوك الغذائي.

كما جذب مسرح الطفل المصاحب لجناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية هذا العام، العديد من الجماهير الغفيرة والذين تفاعلوا مع الأنشطة الترفيهية والثقافية والتوعوية التي قدمت لهم. وقد حظي مسرح الطفل بمشاركة فاعلة من قبل الزوار الذين أعجبوا بالبرامج والرسائل التوعوية التثقيفية المقدمة، بالإضافة إلى المسابقات والجوائز المتنوعة المتميزة التي شجعت الكثير منهم على المشاركة والتفاعل مع العروض المسرحية والإنشادية.

واستطاع مسرح الطفل بث رسائل توعوية سلطت الضوء على بعض التوجيهات والنصائح الهادفة عن صحة الفم، والإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحروق، وأضرار التدخين، والسكري والضغط، والسمنة، كما حرص القائمون على العروض المسرحية على نشر ثقافة المحافظة على الصحة العامة منذ الصغر والتركيز على الأغذية الصحية التي تعود بالنفع على الأطفال وصحتهم.. وقدم مسرح الطفل مسابقات توعوية وتثقيفية صحية متنوعة تم خلالها توزيع العديد من الهدايا والجوائز العينية.