Friday 28/02/2014 Issue 15128 الجمعة 28 ربيع الثاني 1435 العدد

رحّبت بالدعوة العربية لتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي

الرئاسة الفلسطينية: اعتداءات الصهاينة على المسجد الأقصى تعطِّل عملية السلام

رام الله - القدس - رندة أحمد:

رحّبت الرئاسة الفلسطينية بدعوة المجموعة العربية لدراسة التحرك لتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي بخصوص الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على المسجد الأقصى المبارك.

وحذرت الرئاسة الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية من أن مثل هذه الاعتداءات الإسرائيلية لا تُشكل خطراً على المقدسات فقط بل تخلق مناخا سيؤدي إلى تزايد العنف والكراهية وتحويل الصراع إلى صراع ديني خطير. وأشارت مؤسسة الرئاسة الفلسطينية في بيانها إلى أنه في الوقت الذي تحاول الإدارة الأميركية دفع عملة السلام تقوم الكنيست الإسرائيلية بمناقشة مشروع قرار السيادة الإسرائيلية الاحتلالية على المسجد الأقصى المبارك بدلًا من السيادية الأردنية هذا المشروع الذي يدلل على سياسة ممنهجة مدمرة لكل الأعراف والقوانين الدولية والاتفاقات ومن شأنه تقويض الجهود الأميركية لدفع عملية السلام إلى الأمام وستستمر الرئاسة بالتنسيق والتشاور مع الشقيقة الأردن من أجل مناقشة موضوع العدوان على المقدسات والمصلين وعلى أبناء الشعب الفلسطيني المرابطين في القدس الشريف. وقالت الرئاسة الفلسطينية إن المواجهات بين المرابطين في ساحات المسجد الأقصى وقوات الاحتلال كانت واحدة من أعنف الاقتحامات للمسجد حيث أصيب العشرات من المرابطين بجروح ورضوض إثر اقتحام القوات الإسرائيلية والشروع بإطلاق النار الكثيف في وضع غير مسبوق. وأضافت الرئاسة الفلسطينية أن المواجهات في المسجد الأقصى نتيجة للاقتحامات والانتهاكات الاحتلالية المتكررة والتصرفات الشخصية لمسؤولين إسرائيليين إلى جانب عبث المتطرفين ضمن مخطط الاحتلال بغرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف فإن الرئاسة لا تعبر فقط عن قلقها الشديد بل تحذر من تداعيات ذلك على الصعد كافة المحلية والإقليمية والدولية كل ذلك دفع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي للتحرك السريع لمواجهة هذه الهجمة الشرسة على المسجد الأقصى.

وكان مجلس الجامعة العربية قرر في ختام اجتماع طارئ عقده الأربعاء لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى دعوة المجموعة العربية في الأمم المتحدة مع المجموعات الجغرافية لدراسة تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص. يأتي ذلك في وقت اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الخميس 13 شاباً فلسطينيا في مداهمات ليلية نفّذتها في مدن القدس الخليل ،بيت لحم ،جنين ،نابلس ، ورام الله بالضفة الغربية المحتلة. وأكدت مصادر لـ «الجزيرة» بنبأ اعتقال جيش الاحتلال للطفلين الفلسطينيين ونقلتهما إلى جهة مجهولة كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا بالقرب من مستوطنة كريات أربع الصهيونية شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

موضوعات أخرى