Friday 28/02/2014 Issue 15128 الجمعة 28 ربيع الثاني 1435 العدد

مدير الأمن العام يكرم قادة الأمن العام والطوارئ والقوات الخاصة لأمن الطرق وهيئة الهلال الأحمر السعودي

اللواء المحرج: نقدر جهودكم الميدانية المتطورة للإسهام في محاربة الجريمة بأشكالها كافة

الجزيرة - عوض مانع القحطاني / تصوير - فتحي كالي:

في لقاء جمع مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج مع قادة القوات الخاصة لأمن الطرق في مناطق المملكة، تم فيه استعراض الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة لقوات أمن الطرق من خلال فروعها المنتشرة في مناطق المملكة ومن خلال الطرق، إذ استمع مدير الأمن العام لعدد من الموضوعات التي تهم العمل الأمني الميداني وترفع من جاهزيته، وقد أثنى اللواء المحرج على الجهود التي تبذل في ميادين العمل الأمني وما تقوم به القوات الخاصة لأمن الطرق من عمل جبار في مساندة القطاعات الأمنية ومحاربة الجريمة بأشكالها كافة.. وعقب ذلك كرم مدير الأمن العام عدداً من القيادات في الأمن العام وقيادات أمن الطرق والطوارئ والهلال الأحمر السعودي، إذ سلمهم عدداً من الدروع والشهادات لجهودهم في مجالات عدة تدريبية وتأهيلية للعاملين في ميادين العمل الأمني.

تصريح قائد القوات الخاصة

عقب ذلك أجاب قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني على أسئلة الجزيرة حول أهمية هذه اللقاءات والموضوعات التي تم بحثها، فأجاب: هذا اللقاء يأتي بتوجيه من مدير الأمن العام لقادة القوات على مستوى المملكة لبحث عدد من النقاط الإيجابية والسلبية.

وأوضح القحطاني بأن هناك أكثر من محور مهم تم دراستها وبحثها مع الزملاء الميدانيين بالإضافة إلى بحث التجهيزات الأمنية في عدد من المناطق وبحث إدخال الآليات الحديثة والمعدات في أمن الطرق.

وأشار إلى أنه تم بحث موضوع المباني والمنشآت على الطرق وتوزيع الأفراد على المراكز المنتشرة بالإضافة إلى بحث مجالات التدريب والعمل الميداني.. وتعاون القوات من القطاعات الأخرى في مجالات حفظ الأمن ومحاربة الجريمة. وهذا اللقاء هو لقاء ودي ومحبة وجتماع بحث فيه أمرور كثيرة تتعلق بتطوير منظومة العمل الميداني وأسلوب التشغيل على الطرق والخطوط الخارجية والمراكز.

وأكد اللواء القحطاني بأن هذا الملتقى سوف يتكرر في كل عام وفي كل منطقة من مناطق المملكة لدراسة الخطط والبرامج التي ترفع جاهزية رجال الأمن في الميدان.

وبيَّن أن هناك دراسة للاستفادة من التقنية الجديدة في مجال الطرق، وسوف تشهد طرق المملكة الطرق السريعة أنظمة جديدة لمراقبة السيارات المطلوبة والمسروقـة.. ووسائل التهريب على الطرق بالإضافة إلى تطوير منظومة تقنية جيدة تدعم عمل العمل الأمني في المملكة.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن إسهام رجال القوات الخاصة لأمن الطرق للحد من المتسللين والمهربين، قال: نعم لرجال قوات أمن الطرق جهود في القبض على العديد من المهربين والمطلوبين.. وأقول لك إن رجال أمن الطرق في المملكة يعدون الخط الثاني لحماية الوطن من المتسللين ومن المطلوبين وأصحاب الجرائم الذين يتم القبض عليهم ومن ثم يتم تسليمهم للجهات الأمنية.. وهناك تعاون مع حرس الحدود، وهناك أيضاً مضبوطات تم القبض عليها في نقاط التفتيش. وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن المباني على الطرق، أوضح بأن هناك خطة جديدة لإنشاء عدد من المباني الجديدة ضمن تطوير المقار الأمنية على طرق المملكة وفي المدن، وقد أستلمنا عدداً من المباني ضمن تطوير المقار الأمنية، كما يوجد لدينا حالياً 118 مشروعاً مطروحة وسوف تطرح في القريب العاجل.

وحول إنشاء مهابط لطائرات هيئة الهلال الأحمر السعودي، أوضح بأن هناك تعاوناً كبيراً بين الهيئة وأمن الطرق في نقل المصابين، ولهم مهابط في عدد من الطرق المهمة في المملكة وهم شركاء أساسيون لنا في عملنا.. ونحن نقدر لهم العديد من الإنجازات في الأمـور التدريبية أو في سرعــة نقل المصابين.