Friday 28/02/2014 Issue 15128 الجمعة 28 ربيع الثاني 1435 العدد

فريق طبي يطور العلاج الضوئي الكيميائي للقرنية المخروطية

تمكن فريق سعودي - ولأول مرة - من تطوير طريقة جديدة لعلاج القرنية المخروطية بالعلاج الضوئي الكيميائي المسمى CXL، وحصل بموجبها على براءة اختراع لهذه الطريقة، التي سوف تناقش في الملتقى التخصصي الثالث للعلاج الضوئي الكيميائي لحالات القرنية المخروطية والذي ينظمه مستشفى النخبة في مدينة الرياض م يوم الأحد 1 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 2 مارس 2014م بفندق الخزامى.

وقال رئيس اللجنة المنظمة الدكتور وليد الطويرقي استشاري أول طب وجراحات العيون بمستشفى النخبة: «إن الملتقى يعقد على هامش المؤتمر السعودي لطب العيون، والموجه لجراحي العيون المهتمين بعلاج مرض القرنية المخروطية بطريقة العلاج الضوئي الكيميائي CXL». مشيراً إلى أن الملتقى سيتناول الطرق المختلفة للعلاج الضوئي الكيميائي لحالات القرنية المخروطية والتي يعمل على تثبيت تمدد وتدهور حالة القرنية المخروطية، بالإضافة إلى دمج هذه الطريقة مع الطرق الأخرى المختلفة لعلاج القرنية المخروطية - التي يعاني منها قطاع عريض من مرضى العيون- مثل العلاج بالليزر السطحي، وزراعة حلقات القرنية، وزراعة العدسات داخل العين.

وأضاف د. الطويرقي أن هناك العديد من الشخصيات العلمية العالمية والإقليمية ستشارك في هذا الملتقى مثل الدكتور جون مارشال من إنجلترا، والدكتور إفيكان كوسكانسيفين من تركيا، والدكتور شادي عواد من لبنان، والدكتور محمد شفيق من مصر، ومن المملكة الدكتور عادل الرشود، والدكتور صالح العجيل، والدكتور محمد حنتيرة، والدكتورة أمنية شريف.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملتقى في إطار البرنامج الطبي الذي يرعاه مستشفى النخبة من أجل مواكبة أحدث الطرق الطبية العالمية والارتقاء بمستوى المهن الطبية بالمملكة والعمل على رفع مستوى الكفاءات الطبية لتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.