Friday 28/02/2014 Issue 15128 الجمعة 28 ربيع الثاني 1435 العدد

فيما الجهل بمصطلحات الرياضة العلمية وميولهم المتعصبة أعمتهم عن الحقيقة

الاتحاد الآسيوي يصف سامي الجابر (Technical director) لقيامه بعمل فني و إداري بالهلال

كتب - إبراهيم بكري:

كثر الجدل حول بطاقة سامي الجابر الصادرة من الاتحاد الآسيوي بشأن مرافقته للفريق الهلالي في المباريات من عدمها, و لعل جهل المصطلحات العلمية المتداولة في الكتب العلمية الرياضية و المواقع المختصة, جعل البعض يتحدث عن أشياء يجهلها و كأنها حقائق !!.

الاتحاد الآسيوي كتب في بطاقة مدرب الهلال سامي الجابر Technical) director) , بينما كتب في بطاقة مدرب الأهلي الإماراتي كوزمين (Head coach) , بعضهم بسبب اختلاف الاسميين نسج قصصاً خيالية كلها هدفها التشكيك في كفاءة المدرب الوطني, هنا نسأل ماالفرق بينهما؟؟!!.

لا فرق بينهما من ناحية الإشراف على الفريق فنياً فقط يقع على عاتق Technical director)) مسؤوليات إدارية أخرى يقوم بها بجانب عمله الفني من المهام الإضافية التي يقوم بها المدير الفني للفريق والتي حددتها الكتب العلمية المختصة في الرياضة على سبيل المثال:manage the salary cap

negotiate new contracts with players or their agents

كلنا يعرف أن سامي الجابر في الهلال له أدوار اضافية أخرى يقوم بها بشأن سقف الرواتب و التفاوض مع اللاعبين و التعاقدات وهذه تندرج تحت مسؤوليات المدير الفني Technical director)).

يجب علينا أن ندرك أن الرياضة هي علم كأي مجال لها مسمياتها الخاصة من أجل تصنيف مهام العمل وتحديد المسؤوليات, فماذا يقصد بهذا المصطلح ( Technical director) في الكتب العلمية و الموسوعات المختصة:

Technical Director: this person usually possesses the highest level of skill within a specific technical field.

من خلال التعريف العلمي نجد أن تعريف المدير الفني هو الشخص الذي يمتلك دائماً أعلى مستوى من المهارة الفنية في مجال معين.

من حاول يقلل من مفهوم (Technical Director) عليه أن يدرك جهله بالمعلومة العلمية المعتمدة في الكتب الرياضية المختصة, بالعكس يجب أن هنا أن نفتخر بأن الاتحاد الآسيوي منح مدرب الوطني سامي الجابر هذا اللقب العلمي المهم في علم الرياضة.

المتابع و القارئ الجيد للكتب العلمية سوف يجد أن كثيرا من المصطلحات المهمة تتداول في أكثر من مجال, و لذلك يعتبر مصطلح (Technical Director) من أحد أهم المصطلحات التي تستخدم في كثير من المهن بجانب استخدامها في الرياضة على سبيل المثال:

software company, engineering firm, film studio

قد يأتي البعض و يردد معلومة خاطئة بأن المقصود بمصطلح Technical Director)) هو المدير الإداري للفريق يجب أن ندرك الترجمة اللفظية للمصطلح من خلال جميع قواميس اللغة المعروفة بأن كلمة (Technical) لا يمكن تعريفها (إداريا) هي تعني (فني أو تقني), وكما ذكرت سابقاً أن أن الرياضة علم مثل أي مجال آخر لذلك المدير الإداري يطلق عليه Sports Director أو Athletic Director .

و لعل بعض الزملاء في مهنة الإعلام يطلق عليهم هذا اللقب أيضاً Sports Director المقصود به مخرج البرامج الرياضية.

لا يبقى إلا أن أقول: إن التلاعب بالمصلطلحات العلمية و تزوير معانيها الحقيقية هي جريمة علمية لا تصدر من شخص يقدر قيمة العلم و لعل الجهل وميول التعصب تقود بعضهم للإفتراء و الكذب.

لا أعتقد جهة بحجم الاتحاد الآسيوي تجهل هذه المسميات العلمية بل مما يؤكد أن الاتحاد الآسيوي يدرك معنى (Technical Director) أن من حضر المؤتمر الصحفي قبل المباراة هو سامي الجابر ليتحدث عن الأمور الفنية, وهذا دليل يؤكد اعتراف الاتحاد الآسيوي بأن مدرب الهلال هو المسؤول الفني على الفريق.

قد يسأل بعضهم ماذا يعني Head coach)) ؟؟.

يجب أن ندرك في البداية لماذا هذا المصطلح الرياضي وجد وما هي مهامه و ماذا يفرق عن coach)) , يوجد كثير من الألعاب الرياضية تحتاج للإشراف على الفريق أكثر من مدرب على سبيل المثال كرة القدم الأمريكية تحتاج لمدرب مختص حسب مكان اللاعب في الملعب و يختلف عدد المدربين حسب القدرة المالية للنادي و على جميع هؤلاء المدربين يوجد مدرب يشرف عليهم هو ما يسمى Head coach)) , لذلك كثير من الفرق في كرة القدم أصبحت تستعين بأكثر من المدرب ولنا في تجربة سامي الجابر في فرنسا خير دليل كان مسؤولا فقط عن تدريب خط الهجوم.

هنيئاً للوطن بسامي الجابر و شكراً للاتحاد الآسيوي الذي وصف مدرب الهلال بأحد أهم المصطلحات في علم الرياضة (Technical Director).

مرض سامي الجابر بالحمى فعرفنا من هم المرضى الحقيقيون في وسطنا الرياضي !!يجب أن يكون في ادارة الهلال جهة قانونية تعاقب كل من يتطاول على الكيان لأن الصمت على الإساءات المتكررة جعل البعض يتمادى !!.

موضوعات أخرى