Sunday 02/03/2014 Issue 15130 الأحد 01 جمادى الأول 1435 العدد

لا يوجد سقف أعلى لعلاج أيّ مواطن تَمَّ تحويله للعلاج بالخارج

د.المشعل: الهيئة الطّبية العليا تعتمد علاج 44 مريضاً خارج المملكة

الجزيرة - أحمد القرني:

اعتمدت الهيئة الطّبية العليا في اجتماعها المنعقد مؤخرًا علاج (44) حالة مرضية خارج المملكة في كل من أمريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وسنغافورة.

وأوضح مدير عام الهيئات الطّبية والملحقيات الصحيَّة بوزارة الصحة الدكتور مشعل عبد الله المشعل أن الحالات التي سيتم علاجها في ألمانيا تعد هي الأعلى ويبلغ عددها (18) حالة تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بـ(10) حالات في حين وصلت الحالات المحولة للعلاج في بريطانيا (4) حالات ومثلها في الأردن وحالتان في كلِّ من فرنسا وباكستان وحالة واحدة في كلِّ من سنغافورة ومصر والنمسا وسويسرا والفلبين.

وأضاف د. مشعل أن الهيئة الطّبية العليا أصدرت موافقتها على تمديد العلاج لـ (26) حالة تتلقى العلاج في أمريكا و(6) حالات في ألمانيا، مبينًا أن هناك أيْضًا حالات أخرى لا تزال تدرس حالاتهم من خلال التقارير الطّبية المرفقة حيث تَمَّ إرسال التقارير الطّبية لـ (35) حالة إلى الصين لمعرفة مدى إمكانية تلقي العلاج لها، وكذلك (6) حالات لأمريكا وحالتان إلى ألمانيا لمعرفة ما إذا كان يمكن لها تلقى العلاج هناك.

وأشار إلى أن الهيئة أحالت (23) حالة لتلقي العلاج داخل المملكة لتوافر العلاج حيث إن هذه الحالات ولله الحمد لا تستوجب تلقيها للعلاج خارج الوطن.

وأبان الدكتور المشعل أنّه لا يوجد سقف أعلى لعلاج أيّ حالة مرضية لأيِّ مواطن تَمَّ تحويله للعلاج بالخارج، وهذا يجسِّد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بمواطنيها وحرصها على سلامتهم وتوفير الرِّعاية الصحيَّة لهم. مؤكدًا إنهاء إجراءات الموافقة على سفر المريض الذي تكتمل كافة تقاريره الطّبية مع صور الأشعة وغيرها من مرفقات التقارير والجوازات وغيرها من المستندات في فترة تُعدُّ وجيزة ولا تتجاوز عشرة أيام.