Monday 03/03/2014 Issue 15131 الأثنين 02 جمادى الأول 1435 العدد

انطلاق برنامج ورش «قلب السعودية» للعون والاستجابة الإنسانية للتعامل مع الكوارث

الجزيرة - محمد المناع:

انطلق اليوم برنامج ورش العمل لـ«قلب السعودية» للعون والاستجابة الإنسانية للتعامل مع الكوارث, الذي تنظمه هيئة الهلال الأحمر السعودي, في فندق هوليدي إن القصر بالرياض لأكثر من 76 عضواً مرشحاً من 138 عضواً بالفريق, ويستمر حتى يوم الخميس المقبل. ويحاضر في البرنامج خبراء من منظمات إغاثية وإنسانية متخصصة في التعامل مع الكوارث الطبعية من آسيا وأوروبا، حيث يشارك مدير المعهد الآسيوي للاستعداد للكوارث «adpc» مجي دول, والخبيران محمد زياد الدين وميرك، بالإضافة لمنظمة ريدر يو كاي «redr uk» البريطانية, كما يتخلل البرنامج دورة متخصصة للمشاركين. وأكد مدير عام إدارة التدريب بالهيئة ورئيس فريق قلب السعودية الدكتور سيف الدين أبو زيد أن البرنامج لن يتوقف عند هذه الحد, حيث سيتم وضع ورش عمل ودورات لمدة 4 أشهر للمشاركين فيه ومن ثم يتم تأهيلهم لدورات متخصصة في التعامل مع الكوارث لمدة 18 شهراً.

وأفاد الدكتور أبو زيد أنه وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي, سيتم إعداد هذا الفريق على نحو كامل من خلال التدريب العلمي والعملي واستقطاب الخبرات في المجال نفسه, بالإضافة لمشاركة الفريق في أي كارثة -لا قدر الله- داخل المملكة وخارجها بعد التدريب لاكتساب المزيد من الخبرة وكيفية التعامل مع مثل هذه الكوارث, لافتاً النظر إلى أن فكرة تأسيس الفريق جاءت لاستكمال تحديث وتطوير منظومة العمل الإغاثي المشتملة على الكفاءة المهنية للقوى العاملة على اعتبار أن الكوارث والأزمات تتطلب تدريباً خاصًا واطلاعاً واسعاً وخبرة ميدانية في ظروف مختلفة.

يذكر أن سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر أصدر قرار بتأسيس فريق «قلب السعودية», وبنائه وإعداد فريق عمل مؤهل علميًا وعمليًا للتعامل مع مختلف الظروف الطارئة للكوارث والأزمات الإنسانية.