Tuesday 04/03/2014 Issue 15132 الثلاثاء 03 جمادى الأول 1435 العدد

«زين» تطلق مبادرة لإعادة الاتصال بين أسر اللاجئين السوريين في الشرق الأوسط

قامت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا أنها من خلال شركتها التابعة زين الأردن بتوسيع خدمة إعادة الاتصال لأسر اللاجئين السوريين في منطقة الشرق الأوسط ، بالتعاون مع هيئة اللاجئين المتحدة وشركة اريكسون العالمية.

وأطلقت المجموعة هذه المبادرة بهدف توفير الدعم لجهود هيئة اللاجئين في أعمالهم التي تسهم في إعادة الاتصال بين أسر اللاجئين في المنطقة ، ومحاولة لتخفيف معاناة اللاجئين خلال الأزمة الراهنة.

وتم الإعلان عن المبادرة في المؤتمر العالمي للاتصالات في برشلونة ، وهي تهدف إلى إعادة الاتصال مع أكثر من 500 ألف من النازحين السوريين المقيمين في الأردن من خلال مساعدتهم على تحديد موقع كل منهم ،من خلال تسجيل من هم والذين كانوا يبحثون عنهم ، عبر محركات البحث في الهاتف المتحرك ، ووفقا للمفوضية الخاصة باللاجئين ، فإن هناك أكثر من 4 ملايين نازح سوري داخليا وأكثر من 2.4 مليون نازح في دول الجوار.

وكشفت المجموعة أن هذه المبادرة ستوفر خط اتصال مجانا لتسريع آلية التسجيل للنازحين السوريين في الأردن ، فضلا عن توفير خدمات الـ SMS المجانية لأولئك الذين سجلوا على خدمة إعادة الاتصال .

وأوضحت زين أن شركة إريكسون هي الشريك التكنولوجي في هذه المبادرة ، وسيكون لها دور كبير في تقديم الدعم الفني ، وإمداد الادوات اللازمة للشبكة لتوفير منصة متنقلة ،من خلالها ستمكن اللاجئين من عملية البدء في البحث بأنفسهم عن المفقودين من أفراد الأسرة من أي جهاز.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر « لقد لعبت الاتصالات المتنقلة دورا حاسما في إنقاذ حياة الكثير من الناس ، فقد أعادت الاتصال بين الأسر في حالات الطوارئ في جميع أنحاء العالم».

وأضاف جيجنهايمر : إن الحاجة إلى العمل ودعم الناس في حالات صعبة مثل تلك التي يعاني منها اللاجئون السوريون هو أمرا ضروريا بكل تأكيد، فالانضمام لهذه المبادرة يؤكد من جديد التزام زين بتسخير خدماتها للمجتمعات والشعوب.

وقال كريستوفر ميكلسن المؤسس المشارك لشؤون اللاجئين المتحدة : لكل فرد الحق في أن يعرف أين هم أفراد أسرته ، ونحن نشهد مخيمات تصبح بسرعة مزدحمة ، ويزداد فقدان الأسر لبعضها لانعدام أدوات الاتصال».

وأضاف : نأمل أن إطلاق هذه الخدمة - خطنا المجاني - أن يحد من هذه المشاكل والظروف التي تواجهها آلاف الأسر هنا ، فهدفنا هو إعادة الاتصال بينهم وهو جوهر المسألة بالنسبة لنا».

وبدورها قالت إيلين ويدمان - غرونيفالد نائب الرئيس والاستدامة والمسؤولية المؤسسية في إريكسون «إن الأزمة الحالية للاجئين هي مثال لمأساة حياة الآلاف من النازحين ، وقد أثبتت مبادراتنا السابقة نجاحات كبيرة في أفريقيا ، والآن نريد أن تجلب هذه المبادرة إلى الشرق الأوسط معالجة حقيقية لأزمات النازحين، ونأمل المزيد من مشغلي الاتصالات الانضمام إلينا في نشر هذه الخدمة».