Tuesday 04/03/2014 Issue 15132 الثلاثاء 03 جمادى الأول 1435 العدد

أمير منطقة المدينة المنورة يدشن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

المدينة المنورة - علي الأحمدي:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس (الاثنين) فعاليات احتفال الدفاع المدني بالمنطقة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني, تحت شعار (نحو مجتمع آمن), وذلك خلال حفل أُقيم بالصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم, ثم ألقى المدير العام للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد هاشم سبيه كلمة، أوضح خلالها أن شعار الاحتفاء باليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام تم اختياره ليكون منسجماً مع المخاطر الكبيرة التي تحيط بالمجتمعات المعاصرة, والدعوة إلى المشاركة في التصدي لها, مبيناً أن مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة تستشعر عظم المسؤولية الملقاة على عاتقها في مجال عملها إلى جانب التوعية بتلك المخاطر, كما تعول على الدور الذي يمكن أن تؤديه البرامج التوعوية التي سيتم تنفيذها ضمن احتفائها بهذه المناسبة.

وأضاف اللواء زهير سبيه بأن مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة سوف تنظم برنامجاً حافلاً بمناسبة «اليوم العالمي للدفاع المدني»، يتضمن لقاءات توعوية, ومحاضرات عن بعد, وبرامج ترفيهية توعوية ضمن رسالة الدفاع المدني التي يؤديها تجاه المجتمع, مؤكداً حرص الدفاع المدني على تسخير الدعم اللامحدود الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لأعمال الدفاع المدني لتدريب الكوادر وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم للتعامل مع الحوادث الأمنية كافة. منوهاً باهتمام ومتابعة سمو أمير منطقة المدينة المنورة لنشاطات الدفاع المدني ورعاية فعالياته.

بعد ذلك شاهد سموه والحضور فيلماً وثائقياً عن أعمال الدفاع المدني منذ تدشين أول فرقة إطفاء بالمملكة عام 1346هـ, مستعرضاً مراحل التطوير التي شهدها القطاع على مدى تسعين عاماً, كما تطرق إلى جملة من الحوادث الأمنية والكوارث التي تم التعامل معها، ومن بينها «هزات العيص» ومدى النجاح الذي تحقق بفضل الله ثم التعامل المتميز للجهات الأمنية, وتنفيذ الدفاع المدني خطة فاعلة للتعامل مع الحدث.

بعد ذلك دشن سمو أمير منطقة المدينة المنورة معرض «الدفاع المدني والتعليم عن بُعد»، الذي يشتمل على إقامة معرض يفتح أبوابه لاستقبال الزوار على مدى الأسبوع الجاري, إضافة إلى برنامج «أصدقاء السلامة» التوعوي, الذي يهدف إلى نقل الخبرة إلى صغار السن في كيفية التصرف عند وقوع الحوادث.

وفي ختام الحفل كرَّم سمو أمير المنطقة الجهات المشاركة في معرض الدفاع المدني, ثم تسلَّم سموه درعاً تذكاريةً من المدير العام للدفاع المدني بالمنطقة بهذه المناسبة.

بعد ذلك انطلقت مسيرة آليات الدفاع المدني, التي جابت شوارع المدينة المنورة تزامناً مع الاحتفاء باليوم العالمي.