Tuesday 04/03/2014 Issue 15132 الثلاثاء 03 جمادى الأول 1435 العدد

الاحتفالات تتواصل في المناطق باليوم العالمي للدفاع المدني

الجزيرة - مناطق / تصوير - تركي الغدير وإبراهيم الرضيمان وأحمد الحجاج:

دشن نائب أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد، بمقر إمارة المنطقة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، التي تقام تحت شعار: « نحو مجتمع آمن «، وقد أطلق سموه عياراً نارياً في بداية الاحتفال إيذاناً بانطلاق المسيرة، التي تشارك بها مختلف المركبات التابعة للدفاع المدني والجهات الأمنية والصحية والهلال الأحمر السعودي، ثم استقبل سموه مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد عايش الطلحي، وعدد من الضباط التابعين للإدارة، واستمع سموه لشرح لبرامج وفعاليات الأسبوع، إثر ذلك كرم نائب أمير حائل المشاركين في الفعاليات التوعوية والمساهمين بنجاحها، وفي ختام الحفل تسلم سموه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.

من جانب آخر رعى سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل، محافظ المجمعة حفل تدشين فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة حضره وكيل المحافظة الأستاذ محمد الخرصان، وعدد من مديري الإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية بالمحافظة، وتخلله كلمة لمدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة المجمعة العقيد حمد أبانمي، بعد ذلك ألقى الشاعر ضيدان المريخي، قصيدة بالمناسبة، ثم قدم عدد من طلاب نادي الحي مسرحية «سلامة أسرتي».

وفي نهاية الحفل قام سمو المحافظ ومدير الدفاع المدني بتكريم الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في هذه المناسبة، ثم افتتح سمو المحافظ المعرض المقام بهذه المناسبة، بعد ذلك تفقد سموه آليات الدفاع المدني، ثم أعطى الإذن بانطلاقة مسيرة الدفاع المدني التوعوية.

من جهته قال الأمير عبد الرحمن بن عبد الله، «للجزيرة»: ما شاهدته اليوم يدل على اهتمام الدولة بهذا القطاع الهام الذي يمس حياة المواطن بالدرجة الأولى، وأضاف: «رأينا ما يثلج الصدر، وأشكر إدارة الدفاع المدني بمحافظة المجمعة على الفعاليات التي أعدتها لهذا اليوم، والتي ستساهم في إيضاح الدور الذي يقدمه جهاز الدفاع المدني».

كما دشن وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير المنطقة

حفل اليوم العالمي للدفاع المدني بمحافظة جدة بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء جميل أربعين، ومدير ادارة الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرفي، حيث تجول وكيل الإمارة ومسؤولي الدفاع المدني في المعرض المصاحب.

وفي عسير ونيابة عن أمير المنطقة، رعى وكيل الإمارة سليمان الجريش، الحفل الذي أقامته مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك بمقر مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة، حيث دشن معرض الدفاع المدني التوعوي والجهات الحكومية والأهلية المشاركة.

من جانبه أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء محمد الشهري، أن هذه المناسبة تأتي ضمن مشاركة مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير مثيلاتها من مديريات الدفاع المدني بالمناطق الأخرى بالمملكة الاحتفال بهذا اليوم، تحت ظلال المديرية العامة للدفاع المدني التي تشارك دول العالم اليوم العالمي الذي يوافق الأول من مارس من كل عام.

فيما دشّن محافظ البكيرية الأستاذ رميح الشتيوي، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، والذي نظمته إدارة الدفاع المدني بالمحافظة, بحضور العقيد عبدالله الركيان، مدير إدارة الدفاع المدني بالبكيرية وعدد من الضباط وأفراد ومنسوبي الإدارة، وسيقام خلال هذه الأيام محاضرات وندوات وتوزيع مطويات على طلاب وطالبات مدارس محافظة البكيرية، والتي تهدف لتوضيح أعمال الدفاع المدني.

وبرعاية محافظ رفحاء عبدالله السياري، شاركت إدارة الدفاع المدني برفحاء في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، بحضور العقيد فهد الشمري، مدير الإدارة وضباط وأفراد ومنسوبي الدفاع المدني، وعدد من أهالي وأعيان ومدراء الدوائر الحكومية، حيث ألقى العقيد الشمري، تقريراً مفصلاً عن هذا اليوم، ثم قص السياري، الشريط إذاناً بانطلاق فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني من مقر المعهد المهني برفحاء، بعدها انطلقت مسيرة لسيارات الدفاع المدني.

من جهة أخرى دشن محافظ الأسياح الأستاذ سليمان البحيري، بحضور مدير إدارة الدفاع المدني بالأسياح العقيد صالح اليامي، ومدير العمليات المقدم عبداللطيف العبداللطيف، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك بانطلاق مسيرة آليات الدفاع المدني، بمشاركة بعض الجهات الحكومية والقيام بالتجول داخل المحافظة وأحيائها.

من جهة أخرى تم التنسيق بين مدني الأسياح و مكتب التربية والتعليم حول تفعيل فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك بقيام رجال الدفاع المدني بزيارة للمدارس، وكذلك القيام بجولات ميدانية بأحياء المحافظة، وتوزيع نشرات توعوية وقائية.

كما دشن محافظ القريات عبد الله الجاسر، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، حيث أعلن انطلاقة فعاليات اليوم العالمي، وقد أعدت مديرية الدفاع المدني بالقريات برنامجاً يشمل المدارس والمعاهد والجامعات.

في حين قام محافظ محافظة دومة الجندل الدكتور طلال التمياط، بحضور مدير الإدارة العميد حمد العكوف، وعدد من مدراء الدوائر الحكومية بالمحافظة، بافتتاح معرض فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني.

كما نظم الدفاع المدني بمحافظة طريف حفل خاص بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك برعاية وكيل محافظة طريف شريف ضحوي، ومدير الدفاع المدني العميد فرحان الحازمي، وبحضور عدد من مديري الإدارات الحكومية والجهات الأهلية بطريف.

وأقيم حفل تخلله كلمة لمدير الإدارة ألقاها الملازم أول خالد القحطاني، كما أقيم معرض بهذه المناسبة اشتمل على معدات الإنقاذ، وآليات لبعض الإدارات الأمنية بطريف، وفي ختام الحفل قام وكيل محافظة طريف ومدير الدفاع المدني بتكريم الجهات المشاركة في هذا اليوم.

وكذلك رعى محافظ محافظة الحناكية المهندس صالح الخليفة، احتفالية الدفاع المدني باليوم العالمي للدفاع المدني، وأقيم الاحتفال بإدارة الدفاع المدني حيث استقبله مدير الإدارة العقيد مظلي محمد الصبحي، ثم توالت فقرات الحفل، حيث ألقى المحافظ كلمة، ثم قام بجولة على المعرض المصاحب.

وضمن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، دربت إدارة الدفاع المدني بمدينة بريدة المواطنين والمقيمين والشباب والأطفال والأسر على سيارة السلالم، وطريقة مواجهة الحرائق لاسمح الله، حيث قدم رجال الدفاع المدني شرح موجز عنها وعن السلامه المنزلية، وطريقة فتح الأبواب المغلقة من الداخل من قبل الأطفال.

وأيضاً قام مدير الدفاع المدني بمنطقة القصيم العميد الدكتور علي العتيبي، يرافقه عدد من الضباط بزيارة إلى الدفاع المدني بمحافظة الرس حيث كان في استقباله مدير الإدارة العقيد علي المهيومي، حيث أفتتح المعرض الخاص باليوم العالمي للدفاع المدني.

كما نفذت إدارة الدفاع المدني ببريدة خطة فرضية بالشركة الدوائية بالمدينة الصناعية ببريدة طبقت من خلالها الإخلاء والإنقاذ والفرز الطبي، ونتج عن الحادث ثلاثة إصابات من الدرجة الثانية. شارك في تنفيذ الخطة وحدة التدخل «المواد الخطرة» بحكم أن الحادث انسكاب مواد كيميائية، ووحدة المدينة الصناعية، وقسم السلامة ورؤسا الوحدات، بمتابعة المساعد للشؤون العمليات بإدارة الدفاع المدني ببريدة العقيد إبراهيم العقيل، وأشرف على الفرضية مدير إدارة الدفاع المدني ببريدة العقيد عبدالعزيز العضاض، وذلك ضمن مشاركات إدارة الدفاع المدني بااليوم العالمي للدفاع المدني.

موضوعات أخرى