Tuesday 04/03/2014 Issue 15132 الثلاثاء 03 جمادى الأول 1435 العدد

لمناقشة المعايير التي استندت إليها الجامعة للحصول على NCAAA

وفد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي يزور جامعة المؤسس

جدة - الجزيرة:

التقى معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الأستاذ الدكتور أسامة طيب، وفداً رسمياً من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابعة للمجلس الأعلى للتعليم العالي . وتم خلال اللقاء الذي ترأسه الأمين العام المساعد لضمان الجودة والاعتماد بالهيئة الدكتور سعد الزهراني، وبحضور وكيل الجامعة للتطوير الدكتور عبد الفتاح مشاط ، مناقشة المعايير التي استندت عليها الجامعة للحصول على الاعتماد البرامجي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي «NCAAA».

وأكد الدكتور الزهراني، أن الزيارة جاءت بعد استعدادات وعمل مشترك دام لمدة 18 شهراً بين الجامعة والهيئة ، حيث أعدت الدراسة الذاتية وما يتعلق بها من وثائق ومتطلبات.

كما قامت الهيئة بالتعاقد مع 8 خبراء أجانب من 6 دول مختلفة في جوانب متنوعة ، لمراجعة أنشطة الجامعة على مستوى التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والخدمات المساندة.

وأوضح الدكتور الزهراني ،أن الهيئة ركزت على الخدمات المرتبطة بالطلاب والطالبات مع التركيز على مبدأ تساوي الفرص سواء في الفرع الجامعي الأساس أو الجامعات الفروع.

من جانبه بين الدكتور مشاط ،أن خطوات الحصول على «NCAAA» تتمحور في ثلاثة إجراءات أولها ،الاستناد على المعايير، وتعدها هيئة الاعتماد المعنية بالاشتراك مع مؤسسات تعليمية، ثم القيام بالدراسة الذاتية ، ويتم إعدادها عن المؤسسة أو البرنامج الذي يطلب الاعتماد، وتقيس أداءها في ضوء معايير هيئة الاعتماد المعنية ، وثالث الإجراءات تكون من خلال الإعداد للزيارة الميدانية ، وذلك بأن تختار هيئة الاعتماد المعنية فريق يزور المؤسسة التعليمية لتحديد مدى تحقيق المؤسسة أو البرنامج لمعايير الاعتماد، صرح بذلك المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور شارع البقمي.

موضوعات أخرى