Tuesday 04/03/2014 Issue 15132 الثلاثاء 03 جمادى الأول 1435 العدد

فيما أكد رغبة الطرفين في الانتقال إلى شراكة صناعية متينة .. م. المبطي:

مقترح بتشكيل فريق مشترك لبحث الفرص الاستثمارية الإيطالية بالمملكة

الجزيرة - محمد آل داهم:

أكد رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبد الله المبطي أن هناك قيمة مضافة تضيفها الصناعة الإيطالية وهي توطين التقنية وبناء الصناعة الإيطالية في المملكة، وذلك من خلال وجود العديد من الميزات التي تقدمها المملكة للمستثمرين.

وأشار المبطي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب افتتاحه ملتقى الأعمال السعودي الإيطالي بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية باتحاد الصناعات الإيطالية باولو زيقنا ، إلى وجود مقترح بإنشاء فريق بين المجلس والجانب الإيطالي لبحث هذه الفرص الاستثمارية في المملكة.

من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية باتحاد الصناعات الإيطالية باولو زيقنا ان الشركات الإيطالية تقدم للمستثمرين السعوديين الكثير من القيم المضافة، وعلى المستثمرين السعوديين أن يعرفوا الفرق بين الاستثمار في إيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية، كما أن هناك ميزات تنافسية تقدمها الشركات الإيطالية للمستثمرين، وأضاف أن هناك برامج حكومية إيطالية لتسهيل الاستثمارات الأجنبية في إيطاليا.

وعن ما يقدمه الجانب الإيطالي قال المبطي ان على المستثمرين السعوديين أن يحددوا ما الذي يريدونه من الشركات الإيطالية، من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية باتحاد الصناعات الإيطالية يعاني الاقتصاد الأوروبي وكذلك إيطاليا، لكن هناك نظام جديد للاستثمارات والسفارة الإيطالية لديها الاستعداد بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية بعرض البرنامج للمستثمرين السعوديين. وقد ناقش رجال الأعمال السعوديون ونظراؤهم الإيطاليون خلال الملتقى الذي عقد بمقر مجلس الغرف السعودية بالرياض فرص التعاون والشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين ، بحضور رئيس مجلس الأعمال السعودي الإيطالي يوسف عبد الستار الميمني وأكثر من 300 رجل أعمال سعودي وإيطالي. وأشار رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبد الله المبطي في كلمة ألقاها في مستهل الملتقى إلى أن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول للمملكة على المستوى الأوروبي ، وتُعد تاسع شريك للمملكة على مستوى العالم وبلغ حجم التبادل التجاري لعام 2012م ، 15,2 مليار دولار منها 10,5 مليار دولار واردات إيطالية من المملكة ، و4,7 مليار دولار صادرات إيطالية للمملكة ، فيما بلغ الرصيد الاستثماري لإيطاليا في المملكة 2,9 مليار دولار ، وتعمل في المملكة نحو 80 شركة إيطالية في كل المجالات والنشاطات الاقتصادية. ولفت المبطي النظر إلى توقيع البلدين مؤخراً أكثر من 7 اتفاقيات تعاون اقتصادي وتقني ومذكرات تفاهم لتعزيز دعم العلاقات التجارية والاستثمارية ، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات أسفرت عن تأسيس عدد من الشركات الإيطالية في المملكة، كما أسندت عددا من المشروعات الكبيرة في المملكة إلى شركات إيطالية منها على سبيل المثال اعتماد شركة «أنسالدو أس . تي. أس» الإيطالية ضمن الشركات المنفذة لمشروع مترو أنفاق الرياض بعقد بلغت قيمته 4 مليارات يورو. ودعا المهندس المبطي رجال الأعمال الإيطاليين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتعددة في المملكة، ومن البيئة السعودية الجيدة للاستثمار ، والاستفادة من التسهيلات والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين ، مؤكدا الرغبة المشتركة في الانتقال من الشراكة التجارية مع إيطاليا إلى شراكة صناعية متينة تقوم على تحويل التكنولوجيا والمعرفة.

من جانبه أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية باتحاد الصناعات الإيطالية باولو زيقنا أن انعقاد الملتقى يؤكد الاهتمام المشترك من الجانبين لتعزيز علاقات التعاون بينهما، إضافة إلى أنه يمثل فرصة للشركات الإيطالية للاستفادة من الفرص المتاحة في السوق السعودي وإقامة شراكات حقيقية مع الشركات السعودية، منوهًا بسعي بلاده إلى توفير قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد السعودي من خلال تعميق التعاون الاقتصادي في شتى المجالات وليس في مجال النفط والغاز التقليدي.

موضوعات أخرى