Tuesday 04/03/2014 Issue 15132 الثلاثاء 03 جمادى الأول 1435 العدد

«12 عاماً من العبودية» فاز بأعلى جائزة في الأوسكار

لوس أنجليس - رويترز:

فاز فيلم (12 عاماً من العبودية) للمخرج البريطاني ستيف مكوين بجائزة أوسكار أحسن فيلم في الحفل الذي أقامته أكاديمية العلوم والفنون السينمائية في هوليوود بلوس أنجليس في ساعة مبكرة من فجر أمس «بتوقيت الرياض».

وأصبح الفيلم بذلك أول فيلم يخرجه مخرج أسود يفوز بهذه الجائزة منذ 86 عاماً، وتدور أحداثه حول الرق في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية وهو مقتبس من قصة واقعية لرجل يتم اقتناصه وبيعه للعمل في مزارع بولاية لويزيانا الأمريكية.

كما فاز الفيلم بجائزتي أوسكار أخريين هما: جائزة أحسن ممثلة مساعدة التي حصلت عليها الممثلة الكينية الناشئة لوبيتا نيونجو (31 عاماً) التي قامت بدور باتسي وهي عبدة تكد في العمل .. وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها نيونجو بجائزة أوسكار، أما الجائزة الأخرى التي فاز بها الفيلم فهي جائزة أحسن سيناريو مقتبس والمأخوذ عن مذكرات سولومون نورثاب.

وقال مكوين لدى تسلمه الجائزة: «الكل يستحق لا أن ينجو فقط بل أن يعيش، هذا أهم ما خلفه لنا سولومون نورثاب»، وأشاد النجم براد بيت الذي أنتج الفيلم بقدرة المخرج على نقل قصة حياة سولومون نورثاب الرائعة للشاشة.

وقال: «أعرف أنني أتحدث باسم جميع من وقفوا ورائي أن العمل على هذه القصة كان شرفاً كبيراً وتمكّنا من أن نقف جميعاً هنا «اليوم» بفضل رجل واحد جمعنا ليروي هذه القصة، وهذا هو المخرج الذي لا يقهر ستيف مكوين».

وتفوق فيلم (12 عاماً من العبودية) على فيلم المغامرة الفضائية (Gravity) الذي يدور حول رائدة فضاء تكافح من أجل البقاء بعد انفصالها عن مكوكها الفضائي ويلعب دور البطولة فيه ساندرا بولوك وجورج كولوني.

لكن فيلم جرافيتي فاز رغم ذلك بأكبر عدد من جوائز الأوسكار وحصد سبع جوائز منها أحسن إخراج لمخرجه المكسيكي الفونسو كوارون وهذه هي جائزة الأوسكار الأولى التي يفوز بها كوارون (52 عاماً) وأيضاً أول جائزة لمخرج من دول أمريكا اللاتينية.