Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد

تعيين الحميدي مديرا عاما لصندوق النقد العربي

الرياض - الجزيرة - رويترز:

أعلن صندوق النقد العربي أمس، تعيين الدكتور عبدالرحمن عبدالله الحميدي نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (سابقا) مديرا عاما للصندوق ورئيسا لمجلس إدارته، بعد أن أمضى سلفه البحريني الدكتور جاسم المناعي 20 عاما في المنصب. وقال الصندوق الذي يتخذ من أبوظبي مقرا له، إن الحميدي سيحل محل المناعي بدءا من الخامس من شهر مارس الجاري، والذي شغل الأخير المنصب منذ عام 1994.

وكان الحميدي الحاصل على شهادة الدكتورة في الاقتصاد عام 1411هـ يشغل قبل تعيينه في منصبه الجديد نائبا لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، كما عمل مديرا تنفيذيا لصندوق النقد العربي، كذلك شغل عدداً من الوظائف في حياته العملية متدرجاً من أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود، قبل الانتقال للعمل كمدير للتدريب ومركز الأبحاث والمعلومات في المعهد المصرفي، ثم مديراً عاماً لإدارة الأبحاث الاقتصادية والإحصاء بمؤسسة النقد، وبعدها وكيل محافظ المؤسسة للشؤون الفنية، كما شارك في عضوية عدة مجالس إدارات منها: مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعي، مجلس إدارة صندوق النقد العربي - أبوظبي، مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي، مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، مجلس إدارة مجلس الضمان الصحي التعاوني، وعضو مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول».

وبحكم موقعه كمدير عام لصندوق النقد العربي، سيتولى الحميدي أيضا منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لبرنامج تمويل التجارة العربية التابع للصندوق الذي أنشئ في عام 1989 برأسمال بلغ مليار دولار وبمساهمة 50 مؤسسة مالية ومصرفية عربية وطنية وإقليمية. بينما بلغ حجم المحفظة الاستثمارية 9ر14 مليار دولار بنهاية العام الماضي توزعت أموالها على 7ر47 في المائة ودائع مصرفية، 7ر51 في المائة سندات وأوراق مالية، و6ر0 في المائة صناديق استثمار الاستراتيجيات المتعددة.

موضوعات أخرى