Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد

د. السلمان: نجاح الاجتماع جاء بتضافر الجهود وحسن التخطيط

الأمير عبدالعزيز بن أحمد يرعى اختتام فعاليات اجتماع «طب العيون السعودي 2014»

الجزيرة - المحليات:

اختتم اجتماع طب العيون السعودي 2014 أعماله يوم الأربعاء الماضي بمركز الملك فهد الثقافي الذي استمر لمدة أربعة أيام وافتتح بحضور الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون وافتتحه نائب وزير الصحة للشئون الصحية معالي الدكتور منصور الحواسي نيابة عن معالي وزير الصحة .. حيث اشتملت جلسات اليوم الأخير على التالي:

فقد ترأس د. علي الراجحي جلسة «القرنية» وأدارها د. ماجد العبيلان، كما قدم د.طارق وهاب «شدفة الحلقات المزروعة داخل القرنية الجديدة ذات 355 درجة لعلاج القرنية المخروطية: عاما من المتابعة»، وقدم أ.د فرهد حفيظي ورقتين الأولى بعنوان «النور للإبصار: المشروع الإنساني للمساعدة في الحد من العمى عند الأطفال والمراهقين المصابين بالقرنية المخروطية» والثانية عن «التأثيرات الهرمونية على القرنية المخروطية»، كما قدم د. محمد الزبيدي ورقة عن «السمات المرضية والكيميائية الهستولوجية المناعية للتنكس الهامشي الشفاف»، كما قدم د. محمد الشمراني «بنية مصفوفة الخلايا الخارجية للسدى (النسيج الضام للقرنية) في حالات عتامة القرنية الخلقية»، أما د. نعيمة الزليطني قدمت ورقة عن «تأثير مرض السكري من النوع 2 على سماكة مركز القرنية».

فيما عقدت بعد ذلك جلسة عن «التهابات العنبية» رأسها د. دوغلاس جابز أدارها د. حمد الفريخ، فيما قدم ورقة أخرى عن «التهابات العنبية والمعلوميات ومشروع سن»، وتقدم د.حسن الذيبي بورقة بعنوان «وبائيات التهابات العنبية»، كما قدم د. نيكولاس جونز ورقة عن «التشخيص التفريقي لالتهابات العنبية الأمامية»، وقدم أ.د. خالد طبارة «التشخيص التفريقي لالتهابات العنبية الخلفية»، وتلا ذلك عدد من الجلسات العلمية قدم من خلالها العديد من الأوراق العلمية وورش العمل.

وأشاد الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بنجاح هذا الاجتماع، وشكر الأمير عبدالعزيز بن أحمد ومعالي وزير الصحة ومعالي نائبه لدعمهم فعاليات هذا الاجتماع العلمي السنوي، وكذلك شكركافة اللجان المنظمة للاجتماع والهيئة الطبية والإدارية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والجمعية السعودية لطب العيون ولقسم طب العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود الذين عملوا بجد واجتهاد على إخراج الاجتماع بهذا المستوى المشرف.

وقدم الدكتور عبدالله بن غازي العتيبي نائب رئيس الجمعية السعودية لطب العيون شكره للجان المنظمة والإشرافية وكافة أعضاء اللجان وأكد أن نجاح الاجتماع يضيف المزيد من التقدم في هذا التخصص في ظل دعم الدولة واهتمامها بطب العيون.

وبهذه المناسبة قدم د.العتيبي درعاً تقديرياً من المنظمين والمشاركين في الاجتماع السنوي إلى مركز الملك فهد الثقافي ممثلا في الأستاذ عبد الرحمن العليق مدير عام المركز لاستضافة المركز للاجتماع وتعاون فريق العاملين فيه لإنجاح الاجتماع وإخراجه بشكل متألق، والذي أبدى المشاركون إعجابهم بتصميمه معتبرينه أحد معالم الرياض الزاهرة.

وأكد رئيسا اللجنة العلمية كل من الدكتورة إيمان بنت سعيد القحطاني مديرة التعليم الطبي بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، والدكتور حاتم بن عبدالرحمن كلنتن رئيس التعليم الطبي بجمعية طب العيون، أن الاجتماع قد توفرت فيه كل عناصر النجاح، منها عدد الحضور وارتقاء مستوى الأوراق العلمية المقدمة التي قُبل منها نحو (212) ورقة، مع تنوع الموضوعات والمحاضرات، والتسهيلات التي قُدمت للمشاركين حيث بلغ عدد الحضور لهذا العام 1572 مشاركا منهم 694 أطباء وطبيبات - أخصائيو وأخصائيات بصريات 240 - أطباء وطبيبات الزمالة 58 - أطباء مقيمون 186 - أخرى 244 - تمريض 77 - طلبة امتياز 73.

فيما أوضح الدكتور وسيم بن عبدالعزيز عالم رئيس لجنة العلاقات العامة بالجمعية السعودية لطب العيون، أنه أعلن في خلال الجلسة الختامية عن موعد انعقاد اجتماع طب العيون السعودي لعام القادم، الذي سيكون خلال الفترة من 11-14جمادى الأولى 1436هـ الموافق 2-5 مارس 2015م، بمدينة الرياض.