Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد

فلكية جدة: هلال القمر يقترن بالزهرة فجر الأربعاء المقبل

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في كافة مناطق السعودية في ساعات الفجر وقبل شروق شمس الأربعاء 26 فبراير 2014 سيتمكنون من رصد وقوع هلال القمر وكوكب الزهرة "رمز الحب" بالقرب من بعضها البعض في وضعية اقتران بالأفق الشرقي من السماء في منظر سماوي خلاب غاية في الروعة. وبالنسبة للقاطنين في قارة إفريقيا فسوف يتمكنون من رصد عبور القمر أمام كوكب الزهرة في ظاهرة تسمى "الاحتجاب" قبل شروق الشمس في ذلك الجزء من العالم.

وعلى مستوى الدول العربية سيغطى مسار ظاهرة الاحتجاب أقصى جنوب السعودية وعمان واليمن وسلطنه عمان والصومال إلا أن الاحتجاب لن يكون مرصوداً في تلك المناطق نظراً لحدوثه بعد شروق الشمس.

ولكن ستتمكّن المناطق الواقعة نحو الغرب من السعودية والواقعة ضمن مسار الاحتجاب من رصد الظاهرة والتي تشمل السودان وأقصى جنوب الجزائر نظراً لأن الشمس لا تزال تحت الأفق. وستكون مدينة الخرطوم هي العاصمة العربية الوحيدة التي ستشهد ظاهرة الاحتجاب قبل شروق الشمس، حيث سيبدأ الاحتجاب الجزئي 5.56.27 فجراً حسب التوقيت المحلي يعقب ذلك بداية الاحتجاب الكلي 5.59.00 فجرا وستشرق الشمس والزهرة محتجب خلف القمر ويجب عدم تفويت رصد هذه الظاهرة؛ لأنها مشاهدة بالعين المجردة إلى جانب عدة مدن سودانية.