Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد

خلال استقبال مدير فرع البترول والثروة المعدنية ومنسوبيه

أمير المنطقة الشرقية يؤكد على أهمية الطاقة وتنشئة الأجيال على الترشيد

الدمام - سلمان الشثري / تصوير - عبد العزيز العبدي:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أهمية ترشيد الطاقة والمحافظة على ما أنعم الله به على المملكة من خيرات، وتنشئة الأجيال على الترشيد ونبدأ بأنفسنا .. وأضاف سموه: إن بعض الشركات العاملة في مجال الطاقة قامت بتعديلات على منشآتها لتوفير الطاقة أو التقليل من الاستهلاك وأهيب بالجميع بترشيد الاستهلاك لحفظ ما أنعم الله علينا في بلادنا.

كما أعرب سموه عن شكره لمنسوبي فرع وزارة البترول والثروة المعدنية بالمنطقة على جهودهم متمنياً لهم التوفيق..

جاء ذلك خلال استقبال سموه بالمجلس الأسبوعي «الإثنينية» بمقر الإمارة لأصحاب السمو والفضيلة والمسؤولين والأهالي بالمنطقة الشرقية ومدير عام فرع وزارة البترول والثروة المعدنية بالمنطقة المهندس يحيى شيناوي ومنسوبي الفرع.

وألقى شيناوي، كلمة أوضح فيها أن فرع الوزارة يقوم بالإشراف على العمليات الفنية لشركات البترول والغاز والمشروعات المرخصة من قبلها.

وأشار إلى أن ما يخص تطبيق النظام العام للبيئة، فقد تمت إناطة جميع الأمور المتعلقة بذلك في قطاع البترول والغاز بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، حيث أسند للفرع مراقبة المشروعات الخاضعة لإشراف الوزارة والمشروعات المرخصة من قبلها، والتأكد من التزامها بالأنظمة والمقاييس والمعايير البيئية، وكذلك التأكد من إجراء دراسات التقويم البيئي في مرحلة دراسات الجدوى للمشروعات التي يمكن أن تحدث تأثيرات سلبية على البيئة بحسب الأسس والمقاييس البيئية المعمول بها، وإلزام المشروعات المرخصة أو الأشخاص الذين يخضعون لإشراف الوزارة بجميع ما ينص عليه النظام العام للبيئة، ووضع وتطوير خطط الطوارئ اللازمة لحماية البيئة من مخاطر التلوث التي تنتج عن الحالات الطارئة التي تحدثها المشروعات التابعة للوزارة أثناء قيامها بنشاطاتها، والتعاون في كل ذلك مع الرئاسة العام للأرصاد وحماية البيئة، ويشمل ذلك التبليغ عن الحوادث والتجاوزات، والتعاون في إقامة الندوات والمؤتمرات البيئية المتخصصة وورش العمل والدورات التدريبية في مجال البيئية.

وقد قام فرع الوزارة بوضع ضوابط داخلية وأساليب فنية لتنفيذ نظام وضوابط البيئية وتم ابتعاث بعض الفنيين للتخصص في مجال البيئة؛ وذلك لدعم العمل البيئي والإشراف عليه.

وخلال اللقاء تمت مناقشة مدير عام فرع وزارة البترول والثروة المعدنية بالمنطقة من قبل الحضور في مداخلتين، شارك بهما الدكتور عمر السويلم، والمهندس علي العجمي.

موضوعات أخرى