Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد

سموه: التشغيل التجريبي للقطار بداية عام 2015م

الأمير عبد الرحمن بن عبد الله يرعى حفل زراعة الشجرة الـ 37 بالمجمعة

المجمعة - فهد الفهد:

رعى سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل محافظ المجمعة صباح أمس الأربعاء حفل زراعة الشجرة السابع والثلاثين الذي يقام هذا العام تحت شعار (الشجرة لأجيالنا).

وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مقر الحفل الواقع في المنطقة المحيطة بمحطة القطار في مدينة المجمعة والجاري تنفيذها حالياً والمستهدفة بشكل كبير لغرسها خلال هذا الأسبوع مدير التربية والتعليم في المحافظة الأستاذ عبد العزيز بن حمود النصار ورئيس البلدية المهندس محمد بن حمد الزيد ومدير مديرية الزراعة والمياه بالإنابه الأستاذ محمد بن مفلح الديري.

وبعد أن أخذ سموه مكانه في الحفل الذي حضره عدد من مديري الإدارات الحكومية بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم رتله الطالب محمد بن عماش العنزي ثم ألقى مدير مديرية الزراعة بالمحافظة بالأنابة الأستاذ محمد الديري كلمة رحب فيها بسمو المحافظ والحضور وشكرهم على تلبية الدعوة، وأكد أن أسبوع زراعة الشجرة يحظى باهتمام بالغ من قيادتنا الرشيدة أيماناً منها بأهمية الشجرة في حياة الفرد والمجتمع، حيث جاءت أوامر الدولة -أيدها الله- لقطاعاتها المختلفة بالإسهام في هذا الأسبوع وتسخير الإمكانيات كافة لإنجاحه واستمراره.

وأشاد بالدور الكبير الذي تلقاه المديرية من لدن سمو محافظ المجمعة، وقال: إننا من خلال توجيهات سموه المتواصل ودعمه اللامحدود وحرصه ومتابعته الشخصية لتذليل العقبات كافة في سبيل إنجاح هذا المنشط الحيوي وتحقيق أهدافه المرجوة واستمراره مستقبلاً، استطعنا -ولله الحمد- قطع شوط كبير في ذلك. وأوضح أن المديرية قامت بتأمين 3000 شجرة كدفعة أولى لزراعتها في بعض المواقع المختارة، كما تم توزيع العديد من المطويات والملصقات التوعوية والإرشادية.

وأشار إننا نعتزم خلال هذا الأسبوع مع المسئولين في إدارة التربية والتعليم القيام بزيارات الى مدارس المحافظة لنشر الوعي البيئي الذي نتطلع إليه من خلال غرس حب الشجرة في نفوس الناشئة.

بعد ذلك قدم الشاعر خالد العتيبي قصيدة بالمناسبة، كما قدم طلاب ابتدائية رياض الإبداع نشيد الشجرة نال استحسان الحضور، ثم قام سموه بتكريم الجهات المشاركة، بعده افتتح سمو المحافظ المعرض الحي العلمي حيث غرس أول شجرة إيذاناً ببدء فعاليات الأسبوع.

وبهذه المناسبة تحدث سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ المجمعة للإعلاميين حيث قال: إن هذه المناسبة تعد فرصة لإعلاميين لمشاهدة نماذج من المشاريع الضخمة التي تنفذ في محافظة المجمعة، إذ إننا نحضر حالياً في محطة القطار الجاري تنفيذها والتي توشك على الانتهاء، كما نرى من الجهة الأخرى مشروع الإسكان الكبير.

وأضاف أن أسبوع الشجرة هو أسبوع يحتفى به كل سنة ولكن في هذا العام رأينا ألا يمر مرور الكرام، إذ تم اختيار المنطقة المحيطة بمحطة القطار ليتم التركيز عليها، وأتمنى أن نجتمع مرة أخرى في هذا المكان بعد انتهاء العمل منه.

ورداً على سؤال لـ«الجزيرة» عن موعد الانتهاء من العمل في هذه المحطة وفي مشروع الإسكان، قال سموه: إنه وفق ما هو مبرمج أن المحطة سوف يبدأ تشغيلها في بداية 2015م، أي بعد حوالي عشرة أشهر من الآن سيبدأ التشغيل التجريبي للقطار والذي سيستمر قرابة ستة أشهر، أما بالنسبة للإسكان فإن العمل جار فيه حالياً على قدم وساق.من جانبه تحدث لـ«الجزيرة» الأستاذ سليمان الخويطر المشرف على العلاقات العامة والإعلام في الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، إذ قال: أود في البداية أن أشكر سمو محافظ المجمعة وجميع الجهات التي شاركت وأسهمت في الاحتفال بالأسبوع على جهودهم التكاملية في إنجاح مثل هذه التظاهرة.

أما المشاركة التي شاركت بها الشركة فهي الإسهام في أعمال تشجير جزء من المنطقة المحيطة بمحطة القطار، وكان للمحافظة التوجه في غرس 2000 شجرة قبل مدخل المحطة، وهذا الشيء أحسسنا من خلاله بأهمية مسئوليتنا في مثل هذه النشاطات التنموية للمحافظة وكذلك التواصل بشكل أكبر سيما وأن وأهالي المحافظة سيكونون -إن شاء الله- السنة القادمة على موعد مع التشغيل التجريبي لقطار الركاب وعندها سيرتاد أهالي المنطقة هذه المنطقة بشكل مكثف.

وأكد أن التشغيل التجريبي للقطار ستبدأ في عام 2015 م ويستمر ما بين ستة أشهر إلى سنة حيث ستقوم الشركة بتشغيل الخط بدون نقل ركاب كمرحلة أولى للتأكد من سلامة القطارات وملاءمتها للخط التكاملي، والتأكد من فعاليات الخط وقدرته وتكامل أنظمة الإشارات والتحكم وفعاليات القطارات في التعامل مع البيئة المحيطة والأجواء التي تمر بها الشبكة من الرياض حتى القريات قبل الحدود الأردنية بكيلو مترات بسيطة، مشيراً أن الخطوط الحديدية مشاريعها تشمل المحطة والقطار والخط الواقع بينهما بالإضافة إلى أجهزة الاتصال والتحكم على امتداد الشبكة، ولهذا فإن المشاريع التي من هذا النوع تكون مكوناتها كثيرة ولا بد أن يكون تشغيلها بشكل تكاملي بحيث يتم الاستفادة منها، وأضاف أن الشركة لديها ثلاث خطوط الأول تم تشغيله عام 2011 م وهو خط التعدين الذي يبدأ من حزم الجلاميد إلى رأس الخير وقد تم حتى نهاية شهر فبراير الماضي نقل أكثر من أربعة ملايين طن.

وأوضح الخويطر أن العمل جار في أعمال التصاميم لمشروع الجسر البري الذي يربط الرياض وجدة وبقية أجزاء مشروع قطار الحرمين وسيتم تقسيم المشروع إلى مناطق بحث تطرح كل منطقة عملاً على حدة لتنفيذها .. على مستوى الشحن للقطاع الصناعي فالشركة أبرمت عقود التصميم وعقود الاستشاري لربط مدينة وعد الشمال التعدينية كما تكمل حالياً تنفيذ ربط مدينة رأس الخير بالجبيل، كما سيلحق ذلك إنشاء شبكة داحلية لربط المرافق الصناعية بدينة الجبيل الصناعية بموانئها وربطها كذلك بمدينة الدمام وميناء الملك عبد العزيز.

وقال إن مشروع قطار الشمال يشتمل على ست محطات في الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات وتعد محطة الرياض التي تقع داخل أسوار المطار وبالتحديد مقابل جامعة الأميرة نورة هي الأكبر لكونها ستكون فيما بعد منطقة إلتقاء الشبكة.

موضوعات أخرى