Thursday 06/03/2014 Issue 15134 الخميس 05 جمادى الأول 1435 العدد

الأزهر: تجسيد الأنبياء في السينما حرام

موجة رفض وغضب لعرض فيلم «نوح» في مصر

القاهرة - الجزيرة:

تقرر عرض الفيلم العالمي «نوح» الذي يرصد قصة سيدنا نوح عليه السلام، ويقوم ببطولته راسل كرو، وإيما واتسون، وجينيفر كونولي، إخراج دارين أرنوفسكي، بالسينمات المصرية يوم الأربعاء 26 مارس.

ومن المتوقع أن يثير الفيلم العالمي المأخوذ عن سيناريو كتبه أرونوفسكي وآري هاندل، الجدل عند عرضه، لتجسيد بطل العمل راسل كرو لشخصية سيدنا نوح.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف الأمين العام لهيئة كبار العلماء، إن تجسيد الأنبياء في الأعمال السينمائية، هو أمر محرم شرعا، مؤكدا أنه سيكون للأزهر موقف حازم حال عرض فيلم «نوح» بمصر.

وأشار إلى أن هناك كثيرا من الفتاوى في العالم الإسلامي ترفض تجسيد الصحابة والأنبياء، وأن الحكمة من منع تجسيد الأنبياء والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة وآل البيت هي أن الممثل مهما أتقن دوره ومهما كان العمل الفني يتميز بأعلى درجات من الجودة والإتقان فلا يستطيع أن يظهر هذا الممثل بالصورة نفسها التي كان عليها أحد الأنبياء أو العشرة المبشرين بالجنة أو أي شخصية من آل البيت.

وأضاف أن تجسيد الأنبياء حرام شرعا، وقد حرم العلماء من قبل هذا العمل التشخيصي، سواء من الممثلين أو المنتجين للفيلم أو المصورين, وكل هؤلاء آثمون شرعا، بالإضافة إلى أن الترويج والدعاية لهذه الأفلام معصية لا يرضى الله عنها, وسيقع هذا الإثم على كل من يشاهد مثل هذه الأفلام, ومن سيقوم بعرضها.

كما أكدت دار الإفتاء المصرية حرمة تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الفنية، وأكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حرمة ما تقوم به بعض شركات الإنتاج السينمائي من إخراج أفلام ومسلسلات يجسد فيها شخصيات الأنبياء في أي فترة زمنية من عمرهم المبارك، مراعاة لعصمتهم ومكانتهم، فهم أفضل البشر على الإطلاق، ومن كان بهذه المنزلة فهو أعز من أن يمثل أو يتمثل به إنسان، بل إن الشرع نزه صورهم أن يتمثل بها حتى الشيطان في المنام.