Saturday 08/03/2014 Issue 15136 السبت 07 جمادى الأول 1435 العدد

خدمات مختصرة

مقترحات مقدمة إلى أمانة الرياض وهيئة تطويرها

لا شك أن أمانة الرياض بماضيها وحاضرها لا تزال تقدم الكثير من الخدمات التي تغطي احتياجات المواطنين وتلبي متطلباتهم، ومع إعلانها بعضاً من المشاريع لتطوير البنية التحتية لمدينة الرياض، وذلك في سياق الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة، خصوصاً مع تولي معالي المهندس عبدالله المقبل دفة إدارة تطوير مدينة الرياض الذي يمارس في عمله بعضاً من فنونه نحو تطبيق المواصفات العالمية في تطوير وتنظيم المدينة.

من هذا المنطلق ومشاركة متواضعة لتفادي بعض الأمور السلبية التي قد تحدث مستقبلاً وبعض الجوانب والملاحظات والمقترحات الرئيسية والثانوية:

1- المحلات التجارية تغلق الساعة 12 والمطاعم 2 ليلاً خصوصاً مع اختلاف قيمة الإيجارات المرتفعة وزحمة الرياض التي تجعل الوصول لهذه المحلات والمطاعم مستحيلا مع إعادة النظر حيال إغلاق بعض الخدمات أوقات الصلوات كالصيدليات والمحطات البترولية.

2- توسعة شارع الزبير بن العوام بحي الروابي نظراً لميوله وتعرجه وغير المستقيم أو يكتفى بتوسعة تقاطعات الإشارات الضوئية عبر نزع الملكيات المجاورة، كما أن هذا الطريق عند تقاطعه مع الدائري الشرقي ينتهي برصيف عالي البروز على شكل حرف T خصوصاً مع ضيق اليوتيرن.

3- سرعة إزالة ونقل ملعب الملز الذي مر عليه أكثر من 30 سنة نظراً لحساسية موقعه وسط الحي وكذلك لجوار ممشى وحديقة الملك عبدالله والتي بكث ربها العوائل والأطفال لتجنب التحرشات وغيرها إضافة إلى عدم وجود مصدات للحماية في بعض الحدائق.

4- تحويل طريق الدمام السريع تقاطع الشيخ جابر آل صباح إلى طريق حر وسريع كما تم مع كوبري الحرس محل انفجار شاحنة الغاز.

5- بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية كوزارة المالية تعتقد أنها قوات أمنية نظراً لوضعها مصدات على كامل سورها مما أفقد حرم الشارع جماله، وكذلك لتسببه في تضييق الشارع عبر سيارات المراجعين وهو ملك لأمانة الرياض.

6- إزالة الرصيف المجاور لصرافات السيارات تصعب عملية الدخول والخروج، كما ان بعض الصرافات تكون بمسار الانعطاف لليمين مما يعطل حركة المرور مثل صراف سامبا بمجمع السدحان بحي السلام إضافة إلى المسافة الضائعة خلف كل صراف.

7- الطرق السريعة والدولية فقط مسموح بها 24 ساعة إذ الطرق الدائرية تعتبر طرقا سريعة لماذا لا تكون المحلات الغذائية والمطاعم مفتوحة 24 ساعة وهذا ليس فقط على الدوائر بل تشمل طرق الملك فهد وعبدالله وديراب بالشفا إضافة إلى إعادة النظر للسماحة للمطاعم الأمريكية بـ24 ساعة.

8- ربط جامع الراجحي بمترو الرياض نظراً لوقوعه على طريق المطا، وكذلك باعتباره معلما من معالم العاصمة أو إنشاء جسر مشاة يربط الجامع إلى غرب الدائري نظراً لضيق مواقف الجامع، وطالما انه تم إنشاء جسر مشاة يربط أسواق المجد بالربوة إلى محل اقتراحنا فسوف يساعد هذا من قرب الجامع من الغرب أو أن يتكفل الشيخ سلمان الراجحي ببنائه من حسابه الخاص.

9- هيئة الطيران المدني تدرس مستقبلاً إنشاء مطار بالخرج لخدمة مناطق الجنوب ليكون رديفاً لمطار الملك خالد، لذا لو تم ربط مترو الرياض بمحافظة الخرج كما تم ربطها سابقاً عبر قطار سكة الحديد الذي تم وقفه قبل أكثر من 17 سنة.

لذا آمل أن يأتي اليوم الذي نقطع فيه مدينة الرياض من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب خلال دقائق سواء من حيث التكلفة أو الوقت، وكذلك اليوم الذي يعيدنا إلى أيام التسعينيات يوم الشوارع كانت بأربعة مسارات كالتحلية والثلاثين بالعليا وتعاد الإشارات بنظامها السابق وليس كما نراها اليوم مع الإشارات الساهرية، ومن وجهة نظري المستقبلية طال الزمن أو قصر فسوف يأتي اليوم الذي تزال فيه الأرصفة والأشجار بجميع أشكالها.

وفي الختام آمل التوفيق والسداد في جميع ما تقدمه لنا أمانة منطقة الرياض وهيئة تطويرها برئاسة الأمير خالد بن بندر وسمو نائبه تركي بن عبدالله ومعالي أمين منطقة الرياض لخدمة هذه العاصمة المحبوبة وسكانها وزوارها.

والله من وراء القصد،،

عبدالرحمن بن راشد المطرودي - وزارة المالية - الرياض