Sunday 09/03/2014 Issue 15137 الأحد 08 جمادى الأول 1435 العدد

تتواصل لمدة خمسة أيام وتنتهي الخميس المقبل

اليوم .. انطلاق انتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية للدورة الـ(17)

الدمام - فايز المزروعي:

تبدأ اليوم الأحد 9 مارس، ولمدة خمسة أيام تنتهي الخميس المقبل، انتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية للدورة السابعة عشرة، حيث يتوجه آلاف الناخبين من رجال وسيدات الأعمال المشتركين والمشتركات في الغرفة إلى لجان الانتخابات لانتخاب أعضاء مجلس إدارة الغرفة، للدورة الجديدة.

ويتطلَّع قطاع الأعمال في المنطقة الشرقية إلى دورة جديدة من دورات مجلس إدارة غرفة الشرقية، إسهامًا في رفع كفاءة اقتصاده الوطني والمشاركة في جهود التنمية، وتضم قائمة المرشحين للانتخابات 21 مرشحًا، منهم ثلاثة عشر مرشحًا عن فئة التجار، بينهم سيدتان، وثمانية مرشحين عن فئة الصناعيين.

وتُعدُّ انتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية، التي يتم تنظيمها كلّ أربع سنوات، أهم «آلية» لاختيار «الهيئة» المسؤولة عن إدارة طموحات رجال وسيدات الأعمال في المنطقة، والتعبير عن أهداف وتطلعات مشتركي الغرفة من أصحاب وملاك المؤسسات والشركات الاقتصاديَّة بالمنطقة، وتوجيه أداء الغرفة ليكون انعكاسًا صادقًا لمصالح مشتركيها من رجال وسيدات الأعمال، وعاملاً مهمًا في حل مشكلات مؤسساتهم وشركاتهم، والعمل على تطويرها وتنميتها ورفع كفاءتها، لتسهمَ ـ على نحو فاعل ومؤثِّر ـ في خدمة الاقتصاد السعودي.

وحَصَرَت اللجنة المشرفة على الانتخابات الناخبين ـ أيّ الأعضاء الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في صناديق الانتخابات، وفقًا لسجلات الغرفة ـ في الأعضاء المشتركين بالغرفة: من المقيدين في السجل التجاري ضمن دائرة الغرفة، قبل 25 - 10 - 1433هـ، وسجلاتهم سارية المفعول ـ المسددين اشتراكاتهم بالغرفة لعام 2012م، قبل 1 - 9 - 2012م ـ اشتراكاتهم بالغرفة سارية المفعول لعام 2014م.

وأقرّت اللجنة المشرفة على الانتخابات عدَّة اشتراطات ومعايير «إجرائية» للمشاركة في عملية الانتخاب، أهمها: إحضار بطاقة الدعوة وبطاقة الهوية الوطنيَّة ـ للمنشأة (مؤسسة أو شركة) صوت واحد، وإن تعددت فروعها ـ يقوم أصحاب المؤسسات الفردية بالتصويت بأنفسهم، ولا يقبل التفويض أو التوكيل ـ يمكن لصاحبات المؤسسات الفردية أن يقمنَ بالتصويت بأنفسهن لدى اللجنة النسائية، في الأيام والأوقات المخصصة للسيدات، أو ينوب عنهن المديرون المثبتون بالسجل التجاري، فقط في الأيام والأوقات المخصصة للرجال، دون الحاجة إلى تفويض أو توكيل.

وأقرّت اللجنة للشركات أن ينوبَ عنها: المدير، أو رئيس مجلس الإدارة، أو العضو المنتدب، أو أحد أعضاء مجلس الإدارة، على أن يكونَ اسمه مثبتًا في السجل التجاري، دون الحاجة إلى تفويض أو توكيل.

وللمدير، أو رئيس مجلس الإدارة، أو العضو المنتدب، أو أحد أعضاء مجلس الإدارة غير المثبت اسمه في السجل التجاري حق التصويت، شريطة تقديم تفويض من الشركة على مطبوعاتها، يمنحه حق التصويت، ويوضح اسمه ومنصبه، ويكون مصدقًا عليه من الغرفة، وتُؤكِّد الشركة بأنه موجود على رأس العمل، ويمارس مهامه فعليًا.

كما أقرّت اللجنة للشركة أن تفوضَ أحد السعوديين المخوّلين بالتوقيع عنها لدى الغرفة، شريطة تقديم تفويض من الشركة على مطبوعاتها، يمنحه حق التصويت، ويوضح اسمه المخول بالتفويض، ونموذج توقيعه، وأن يكون مصدقًا من الغرفة على صحة اسمه وتوقيعه.

وتضمنت الاشتراطات والمعايير «الإجرائية» للانتخابات: حق كل ناخب أو ناخبة في اختيار مرشح واحد أو مرشحة واحدة عن فئة التجار، أو عن فئة الصناع، والتأشير على اسم المرشح (أو المرشحة) الذي يختاره الناخب أو الناخبة في بطاقة الانتخاب. وأتاحت اللجنة للناخب الذي لا يجيد القراءة والكتابة، الحق في الاستعانة باللجنة، فيما حظرت على الناخبين استخدام الهاتف الجوال، داخل صالة الاقتراع السري.

وطلبت اللجنة من الناخبين ـ في حالة التصويت عن طريق بطاقات الاقتراع الورقي ـ مراعاة ما يلى:

إلغاء البطاقة في حالة اختيار أكثر من مرشح أو مرشحة، إلغاء البطاقة، إذا كتب عليها الناخب أو الناخبة اسمه أو توقيعه أو أيّ إشارة تدل على شخصه، وألا تتجاوز العلامة التي يضعها الناخب أو الناخبة أمام اسم المرشّح أو المرشّحة حدود المربع المقابل لاسم المرشح أو المرشحة.

وقد حدّدَت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة الغرفة ـ برئاسة يحيى بن علي عزان، وعضوية عبد الله بن صالح الهلالي، وعامر بن فالح العنزي ـ مواعيد الانتخابات ومقار اللجان الانتخابية.

موضوعات أخرى