Sunday 09/03/2014 Issue 15137 الأحد 08 جمادى الأول 1435 العدد

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

التراث وتحقيق المخطوطات «خدمة الباحثين»

كتب - محرر الوراق:

احتفل المركز بمرور ثلاثين عاماً على تأسيسه (1983-2013م) برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.. وناب عنه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

وبما أن أحد أهداف إنشاء المركز حماية تراث الحضارة العربية الإسلامية عناية وجمعاً وتحقيقاً ونشراً فهذا جعل المركز قِبلْة للباحثين في مجال الحضارة والتراث العربي الإسلامي.. وبما أن المخطوطات عصب الحضارة وعرينها، لذلك ضم المركز أكبر مجموعة للمخطوطات في المملكة العربية السعودية زادت على سبعة وعشرين ألف عنوانٍ فيما يربو على ثلاثة عشر ألف مجلدٍ متوفرة للباحث.. إضافة إلى مخطوطات مصورة من مكتبات عواصم عالمية فعلى سبيل المثال ضم المركز مخطوطات المكتبة الوطنية في باريس والمتحف البريطاني في لندن وهي متوفرة للباحث بالأرقام نفسها في مكتبات لندن وباريس.. كما وفر المركز للباحثين قرصاً مضغوطاً (CD) بعنوان خزانة التراث يحدد أماكن عشرات الآلاف من المخطوطات وأماكن وجودها في العالم.

ويتيح المركز للباحث الحصول على خطاب رسمي يفيد هل تم تحقيق المخطوط الذي يريده أم لم يتم بعد؟.. وهذا الخطاب معتمد لدى الجامعات لقبول أو رفض مشروع علمي أو أطروحة علمية تتعلق بتحقيق مخطوطة ما.. إضافة إلى ما سبق فإن المركز كان وما يزال يتبنى نشر مخطوطات محققة وفق قواعد التحقيق العلمي لتكون في متناول المهتمين بالتراث وتحقيق المخطوطات.