Monday 10/03/2014 Issue 15138 الأثنين 09 جمادى الأول 1435 العدد

40 مشروعا على طاولة المنتدى العربي - الهنغاري

الجزيرة - ندى الربيعة:

يستعرض المنتدى الاقتصادي العربي الهنغاري عددا من المشاريع الاستثمارية في مجال الزراعة والأغذية والاختراعات وقطاع الطاقة والطاقة المتجددة، وذلك من إجمالي 40 مشروعا استثماريا يقدمها الجانب الهنغاري في مجالات أخرى. وفي قطاع الزراعة والأغذية سيتم عرض مشروع تأسيس بيوت زجاجية تتلقى حرارتها عبر الطاقة الحرارية الأرضية، وإنتاج خل مصنوع من التمر السعودي، مشروع تطوير زراعي يعتمد على التربة منخفضة الخصوبة، منتج لتعزيز حيوية المحاصيل أثناء المواسم الجافة وزيادة إمكانية التربة للحفاظ على الرطوبة، تطوير منشأة صناعية للفطر المحاري، مشروع لإنتاج لحوم ذات جودة عالية بأعداد تفي باحتياجات السوق، وإنتاج نباتات لمنع وتخفيض مخاطر مرض الزهايمر. فيما تشتمل الفرص الاستثمارية في مجال الاختراعات مشروع لتطوير مادة بناء جديدة للعزل الحراري تساعد على توفير الطاقة، مشروع لتطوير وتصنيع وتوزيع سيارات كهربائية هجينة حيث صنف المشروع ضمن أفضل 50 اختراعا عام 2010م، مشروع لتوفير حلول شاملة للدفع بواسطة الهاتف الجوال، مشروع لتطوير تقنية عرض ثلاثية الأبعاد توفر رؤية ثلاثية بدون زجاج، مشروع لإطلاق المبيعات لثلاثة اختراعات جديدة تشمل أجهزة تصوير إشعاعي رقمية وأجهزة أشعة سينية متنقلة وشاشات ثنائية الطور، مشروع كرسي طائرة بمواصفات ترفع من حفظ سلامة المسافر. قيما تضم فرص الاستثمار في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة إقامة مشروع لإنتاج وقود الايثانول وطاقة كهربائية خضراء، مصنع لإنتاج وقود ايثانول من الذرة، تركيب ثمانية توربينات الرياح بطاقة إجمالية قدرها 16 ميجاوات على مساحة 51.7 هكتار في منطقة فيرتود الإدارية، تنفيذ محطة حرارية لإعادة تدوير النفايات وذلك بهدف معالجة النفايات المنزلية والصناعية المحلية، إنتاج واختبار نموذج مبتكر لمصنع للطاقة المتجددة والطاقة الكهرومائية بهدف بناء مصنع إضافي.

وتمتاز القطاعات الاستثمارية الثلاثة بالعديد من المميزات الجاذبة للاستثمار في هنغاريا، حيث تعد توجهات السوق الهنغاري للمنتجات الغذائية الوظيفية واعدة، ومن المتوقع أن يصل حجم سوقها إلى 130 مليار دولار بحلول العام 2015. فيما يتميز قطاع الطاقة والطاقة المتجددة بانخفاض تكاليف التصنيع مقارنة بأوروبا الغربية، بالإضافة إلى وجود طلب كبير على أسواق تطوير المتجددات في الاتحاد الأوروبي والمجر نتيجة لأهداف الاتحاد للعام 2020م، بجانب أن المشاريع المطروحة في هذا المجال واضحة ومحددة الأهداف، فضلا عن أنها تقنية معترفة بها ومستخدمة على نطاق واسع. في حين يشهد سوق الاختراعات خاصة في مجال الدفع عبر الهاتف النقال نموا وتوسعا كبيرا نظرا إلى حلولها المبتكرة .

يذكر أن المنتدى يقوم بتنظيمه كل من مجلس الغرف السعودية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية بالتعاون مع هيئة التجارة والاستثمار الهنغارية، وتشارك في أعماله عدد كبير من الغرف التجارية بالدول العربية والهيئات والمؤسسات الاقتصادية العربية وأصحاب الأعمال العرب والسعوديين والهنغاريين.

موضوعات أخرى