Monday 10/03/2014 Issue 15138 الأثنين 09 جمادى الأول 1435 العدد

قال إن الجوف مقبلة على نهضة صحية كبرى .. د. المعلم:

أبوابنا وقلوبنا مفتوحة للنقد البنَّاء الذي يخدم الصالح العام

حاوره - فيصل الحواس:

صحة الجوف مسيرة من النجاحات التي شكلت في مجموعها نهضة كبرى. وللحديث عن هذه الإنجازات وعن العقبات التي اعترضت هذه المسيرة التقينا المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور عبد الله بن صالح المعلم؛ فكانت هذه الحصيلة:

* كثير من الكفاءات الطبية الأجنبية تعتذر عن العمل في المنطقة لعدم توافر ما يلزم حياتهم الخاصة، من مدارس وغيرها. ماذا فعلتم لتكون المنطقة جاذبة؟

- تعاني المنطقة من عدم قبول الكفاءات للعمل بها لعدم توافر المدارس الأجنبية وبعض وسائل الترفيه والإسكانات المناسبة؛ وقمنا بحثّ رجال الأعمال على توفير مدارس خاصة ومدن سكنية ومباني إسكان في مستشفيات المنطقة، إضافة إلى عمل أشرطة توعوية عن المنطقة لعرضها على الأطباء في لجان التعاقد ومواقع الإنترنت للتعريف بالمنشآت الصحية فيها. ويتم حالياً التغلب على هذه المشكلة من خلال التعاقد الجزئي مع الكفاءات المتميزة، ولدينا الصلاحية في زيادة الرواتب لترغيب الأطباء في العمل.

* توفر الوزارة عدداً من المميزات والبدلات للعاملين بتخصصاتهم كافة.. حدثنا عن ذلك

- تم اعتماد سلم رواتب الكادر الصحي وإقرار العديد من البدلات، كبدل التميز وبدل الندرة وبدل الإشراف، إضافة إلى البدلات المعمول بها. هذه البدلات ساهمت في تحسين جودة العمل، وأعطت مساحة أكبر للمسؤول في تسيير دفة العمل وتحفيز العاملين.

* أطلقت الوزارة بعض البرامج، منها برنامج الطبيب الزائر. ما تقييمكم لهذه التجربة؟

- برنامج الطبيب الزائر إضافة حقيقية بوزارة الصحة، خاصة في المناطق الطرفية. ويوفر البرنامج الكفاءات الطبية المؤهلة لخدمة المواطنين. وبعد تنظيم البرنامج وتحسينه أصبح متميزاً ومهماً، ويساعد في تغطية إجازات الأطباء وتوفير الكفاءات، ويساهم في تبادل الخبرات وتنويع الكفاءات، ويؤسس لأطر التعاون مع الجامعات الأجنبية.

* برنامج التشغيل الذاتي برنامج يتسم بالمرونة، ما نصيب المنطقة منه؟

- هناك أربعة برامج معتمدة للتشغيل الذاتي، أحدها يتبع لمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، وثلاثة برامج تتبع الشؤون الصحية في مستشفيات القريات العام والأمير متعب بن عبد العزيز والملك عبد العزيز التخصصي، وأُضيفت لها في ميزانية هذا العام خمسة برامج جديدة لكل من مستشفى الصحة النفسية بسكاكا ومستشفى الصحة النفسية بالقريات ومستشفى النساء والولادة والأطفال بسكاكا ومستشفى طبرجل العام ومركز طب الأسنان التخصصي بسكاكا.

* ينتظر الأهالي افتتاح مستشفى الملك عبد العزيز ومستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز. ما السعة السريرية لهما؟ ومتى سيتم تشغيلهما؟ وهل هناك مشاريع أخرى في الطريق؟

- السعة السريرية لكل منهما (300) سرير، والافتتاح سيتم - بإذن الله تعالى - بتاريخ 17/ 5/ 1435هـ وسيتم افتتاح مشروع مركز طب الأسنان التخصصي بسكاكا ومركز السكري. وهناك مشاريع في الطريق، هي إنشاء عدد (16) مستودعاً طبياً بمنطقة الجوف, وكذلك العيادات الخارجية بمستشفى دومة الجندل, وإسكان مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي (المرحلة الثانية), وإسكان مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز (مرحلة أولى), كذلك إسكان مستشفى الصحة النفسية بسكاكا (مرحلة ثانية), إضافة إلى إسكان مستشفى طبرجل (مرحلتين).

* هل يتم إخضاع مستشفيات المنطقة لبرامج الجودة؟

- نعم، وهناك الآن (4) مستشفيات تحت التقييم من قبل المجلس المركزي لجودة الخدمات الصحية، هي مستشفى النساء والولادة والأطفال ومستشفى دومة الجندل العام ومستشفى طبرجل العام ومستشفى القريات العام، ونأمل بأن تحصل على الاعتماد، ولاسيما أنه تم توفير كل المتطلبات الخاصة بها.

* المنطقة بحاجة إلى مركز تخصصي للقلب، ما السبب في تأخر إيجاده؟

- تم اعتماد مركز لأمراض القلب سعة (100) سرير في مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، وهناك وحدة لأمراض القلب بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي، نسعى لتطويرها؛ لتتمكن من خدمة مرضى القلب في المنطقة.

* ما خطط صحة الجوف لمحاصرة الأخطاء الطبية؟

- تحاول الوزارة محاصرة الأخطاء الطبية من خلال برامج عديدة, منها تعريف المجتمع بالفرق بين الخطأ الطبي والمضاعفات الطبية, وكذلك تحسين برامج الجودة في مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية, وبرامج الأخطاء الجسيمة, كذلك دقة البيانات والإحصاءات والتبليغات, مع توفير الكفاءات المؤهلة والمدربة, ودعم برامج التدريب, وتحسين جودة التجهيزات واحتياجات الأدوية وسبل وصفها وإعطائها, إضافة إلى إنشاء لجان طبية شرعية لدراسة الشكاوى وتقرير ما يلزم بشأنها, بجانب دعم المستشفيات والمراكز بالكوادر الكافية والمؤهلة.

* ما أوجه التعاون بين جامعة الجوف ومستشفيات المنطقة في مجال التدريب؟

- بناء على الاتفاقية التي تم توقيعها بين وزارة التعليم العالي ممثلة بجامعة الجوف ووزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الجوف، يتم التعاون في مجال التدريب الصحي من خلال إتاحة الفرصة لطلاب الكليات الصحية للتدريب العملي والسريري بالمستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس والاستشاريين المتعاونين من منسوبي وزارة الصحة, ومشاركة الاستشاريين من وزارة الصحة في تدريس وتدريب طلاب الكليات الصحية, كذلك إتاحة الفرصة لخريجي الكليات الصحية من الأطباء المقيمين والمعيدين التابعين للكلية للتدريب وممارسة تخصصاتهم في الأقسام الطبية المختلفة, ودعم وتطوير البحث العلمي في المجالات الصحية المختلفة.

* هل هناك تأخير في صرف استحقاقات الموظفين؟

- بالنسبة للاستحقاقات الأساسية كالرواتب ليس هناك أي تأخير. أما بعض البنود كالانتدابات والبدلات فقد يحدث عجز، ونضطر لتدعيمها وتعزيزها، ويتطلب ذلك بعض الوقت.

* ما حصيلة العاملين بالمنطقة من التدريب على رأس العمل؟

- هناك برامج عدة، منها التدريب بمعهد الإدارة العامة, وإدارة التدريب والابتعاث، وهناك تدريب خارج المنطقة بل خارج المملكة.

* يتذمر كثير من الموظفين لديكم من عدم نقلهم وتكليفهم وإعارتهم لمناطق أخرى؟

- هناك تعليمات منظمة من قِبل الخدمة المدنية خاصة للمعينين حديثاً، ونتيجة للنقص في المنطقة والمشاريع العملاقة الحالية فإنه يتعذر علينا الاستغناء عنهم.

* الملاحظ أن مستوى النظافة في بعض المستشفيات أقل من المستوى المأمول, ما قولكم؟

- مرجع ذلك إلى عدم وجود شركات نظافة وصيانة قوية في المنطقة، والشركات العاملة ليست بالمستوى المأمول. ونحن ندعو رجال الأعمال بالمنطقة إلى الاهتمام بهذا الموضوع, وهناك متابعة دائمة ومستمرة لأداء الشركات بمواقعها.

* كم عدد المرضى الذين يخدمهم برنامج الرعاية المنزلية؟ وهل يغطي كامل محافظات المنطقة وقراها؟

- عدد المرضى التابعين لبرنامج الطب المنزلي بسكاكا 240 مريضاً, وبصوير 40 مريضاً، بينما يبلغ عددهم بدومة الجندل 45 مريضاً, وبطبرجل 83 مريضاً, أما بالقريات والعيساوية فهم 259 مريضاً.

* ما آلية العمل بالبرنامج؟

يتم تقييم الحالة لتحديد عدد الزيارات, ويقوم الطاقم بزيارة المرضى حسب احتياج كل مريض على حدة, وهناك فرق طبية خاصة لهذا البرنامج بكل من سكاكا وصوير ودومة الجندل وطبرجل والعيساوية والقريات.

* كلمة أخيرة.

- أتمنى من الله العلي القدير أن يعينني وزملائي على أداء الأمانة في ظل توجيهات صاحب السمو الملكي أمير المنطقة ومعالي وزير الصحة. وأقول إن أبوابنا مفتوحة للنقد البنَّاء الذي يخدم الصالح العام.