Tuesday 11/03/2014 Issue 15139 الثلاثاء 10 جمادى الأول 1435 العدد

في بادرة هي الأولى من نوعها

الأطفال ينفذون ندوة موهبتي طريق مستقبلي

نظمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - جناح مكتبة الطفل ضمن فعاليات المعرض ندوة موهبتي طريق مستقبلي وهي بادرة غير مسبوقة حيث تحدث الأطفال أنفسهم «كمتحدثين أساسين» عن قضاياهم، و اهتماماتهم، ونظرتهم لمستقبلهم.

أدارت الندوة الأستاذة منى عثمان بن حسن، مشرفة العموم بالإدارة العامة للموهوبات، وتركزت محاور الندوة على دور الاسرة في رعاية الأطفال الموهوبين وفي اكتشاف مواهبهم والأخذ بأيديهم لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم. حيث أكد الأطفال في حديثهم على أهمية التشجيع المستمر من قبل آبائهم وامهاتهم فأشارت الطفلة (رند الربيعة) إلى أهمية التعرف على مواهبهم وقدراتهم في سن مبكرة وتوفير الإمكانيات والظروف المناسبة لتنمية قدراتهم، كما تحدثت الطفلة (لنا التركي) عن مدى إتاحة الفرصة للطفل الموهوب للاستقلالية والاعتماد على النفس؛ والاتجاه الإيجابي نحو الأبناء الموهوبين والأخذ بآرائهم واستشارتهم. بينما تطرقت الطفلة (سلطانة الجابري) إلى موضوع مهم للغاية بالنسبة للموهوب وهو أن الأباء عليهم أن يتفهموا أن الطفل الموهوب ليس بالضرورة موهوب في كل المجالات وفي كل الأوقات، فقد يكون متفوقا في الرياضيات وذا مستوى عادي في اللغة الأجنبية. وفي المحور الثاني من الندوة تناقش الأطفال حول دور المدرسة في اكتشاف ورعاية الطفل الموهوب.

وفي المحور الثالث تحدث الأطفال عن أمنياتهم وتخطيطهم لمستقبلهم من خلال المجالات التي يميلون إليها والتي تستهويهم كما وجهوا العديد من النصائح للحضور من الأطفال والأمهات معربين في الختام عن شكرهم لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة على دعوتهم للمشاركة في هذه الندوة كفكرة جديدة ومبادة متميزة وأصيلة وغير مسبوقة متمنين المشاركة في مثل هذه المناسبات الثقافية الهامة لهم.