Tuesday 11/03/2014 Issue 15139 الثلاثاء 10 جمادى الأول 1435 العدد

سفير خادم الحرمين لدى إسبانيا يحضر فعاليات المنتدى الإسباني العالمي

الجزيرة - عبد الله أبا الجيش:

حضر صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن عبد الله الفرحان آل سعود، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا فعاليات المنتدى الإسباني العالمي لعام 2014، والذي أُقيم في مدينة بلباو عاصمة إقليم الباسك تحت عنوان: (إسبانيا من الاستقرار إلى النمو) تلبية للدعوة التي تلقاها من وزير الدولة الإسباني لشؤون التجارة السيد خايمي غارثيا ليغاث.

وافتتح جلالة الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا فعاليات المنتدى بحضور رئيس حكومة إقليم الباسك وعمدة مدينة بلباو ووزير الاقتصاد والتنافسية الإسباني لويس دي غوندوس.

وشهد المنتدى حضوراً كثيفاً تجاوز 2000 شخصية سياسية واقتصادية أوروبية ودولية، بالإضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال الإسبان غصت بهم قاعات متحف غوغنهايم الذي استضاف المنتدى.. كما شارك كمتحدثين رئيسيين في جلسات المنتدى ثلاثون شخصية بارزة على رأسهم: دولة رئيس الحكومة الإسبانية السيد ماريانو راخوي، ووزيرة المالية البرتغالية السيدة ماريا لويس، ووزير المالية الهولندي رئيس مجموعة اليورو السيد جيرون داجسلبلوم، ووزير الصناعة والطاقة والسياحة الإسباني السيد خوسيه مانويل صوريا، ورئيسة صندوق النقد الدولي السيدةكريستين لاغارد والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والنمو السيد أنجيل غوريا، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية السيد خواكين المونيا، ورئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيد فيرنير هوير، والمفوض الأوروبي للتجارة السيد كارل غوشت.

وتناولت جلسات النقاش عدة مواضيع من بينها: الاستقرار والنمو الاقتصادي في منطقة اليورو، تنافسية الاقتصاد الأوروبي، الإنتاجية والإبداع، عوامل لنجاح التنافسية.

واختتمت فعاليات المنتدى بكلمة لرئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أكد فيها خروج إسبانيا من عنق الأزمة الاقتصادية الصعبة التي عانت منها خلال الثلاث سنوات الماضية وانطلاق الاقتصاد الإسباني نحو التعافي التدريجي مدعوماً بنمو الصادرات الإسبانية للخارج مع التأكيد بأن حكومته تعمل ما في وسعها لحل مشكلة البطالة العالية التي ما زالت تمثّل تحديثاً كبيراً.

موضوعات أخرى