Saturday 15/03/2014 Issue 15143 السبت 14 جمادى الأول 1435 العدد

ناشونال جيوغرافيك أبوظبي تقدّم برنامجاً مباشراً من محطة الفضاء الدولية

أبوظبي - فن:

هل من الممكن إنتاج برنامج تلفزيوني على الهواء مباشرة من أستوديو تبلغ تكلفته 100 مليار دولار أمريكي يقع على مسافة 250 ميل فوق سطح الأرض ويسير بسرعة 4.9 كيلومتر في الثانية الواحدة؟ هذا ما تعكف على القيام به قناة ناشونال جيوغرافيك الدولية، حيث ستعرض برنامجاً يتضمن بثاً من الفضاء على الهواء مباشرة، لتحمل المشاهدين عبر شاشات التلفاز إلى ما وراء حدود الغلاف الجوي.

ويمكن للمشاهدين متابعة البث المباشر من الفضاء فجر اليوم السبت الثالثة صباحاً بتوقيت السعودية، والإعادة في نفس اليوم الساعة الثامنة مساءً.

ويوفر البرنامج المباشر من الفضاء لقطات مميزة تحمل المشاهدين إلى داخل محطة الفضاء الدولية ووحدة المراقبة في وكالة ناسا، لنلتقي مع رواد محطة الفضاء الدولية ريك ماستراشيو وكويتشي واكاتا، بينما يتواصل معهما رائد الفضاء مايك ماسيمينو (المشهور بإصلاح تلسكوب هابل) على الهواء مباشرة من هيوستن.

وتدور المحطة الفضائية الدولية حول الأرض كل 90 دقيقة، وهذا يعني أن ناشونال جيوغرافيك ستأخذ المشاهدين بكل معنى الكلمة في رحلة حول العالم خلال ساعتين من الزمن.

ويعرض البرنامج تفاصيل عمليات السير في الفضاء الأخيرة لتبديل نظام التبريد، ويوضح لهم ما يلزم لضمان سير العمل في هذه المدينة الطائرة.

وسيقدم رائدا الفضاء ماستراشيو وواكاتا للمشاهدين جولة سياحية كاملة توضح لهم كيف يعيشون لعدة أشهر في ظروف شبه انعدام الجاذبية.

وسيشرحون لهم كيف ينامون رأساً على عقب، ويتمتعون باللياقة، ويحافظون على النظافة الشخصية، ودون شك سيجيبون على السؤال الذي يخطر في أذهاننا جميعاً؛ كيف يستخدمون المرحاض.

كما سيقومون بإجراء تجارب لم يسبق بثها من قبل توضح نتائج التجارب التي نجريها في عالمنا عند إجرائها في المختبر الفضائي.

وسيعرض البرنامج أيضاً كيف تفيد علوم الفضاء الناس على الأرض، مثل النظم الروبوتية المستخدمة في محطة الفضاء الدولية، التي شكلت مصدر إلهام لروبوتات الجراحة العصبية التي تزيل أورام المخ. وسوف يشارك رواد فضاء ومراقبو الرحلة وباحثون في محطة الفضاء الدولية ووحدة مراقبة البعثة التابعة لوكالة ناسا على الهواء مباشرة خلال البرنامج لمدة ساعتين.

وقال آثريان سوندارارجان، رئيس قسم التسويق في قنوات فوكس الدولية بالشرق الأوسط: «يحاول فريق عملنا في ناشونال جيوغرافيك بلوغ النجوم كل يوم، ونحن الآن قادرون على القيام بذلك حرفياً».