Sunday 16/03/2014 Issue 15144 الأحد 15 جمادى الأول 1435 العدد

عمليات جبلية وصاعقة وإغارة وكمائن واشتباك تكتيكي

القوات البرية السعودية تواصل تدريباتها مع العمانيين في تمرين «جبل 14» في مسقط

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

تواصل وحدات من القوات البريَّة الملكيَّة السعوديَّة ونظيرتها العمانيه تدريباتها المختلطة ضمن فعاليات تمرين «جبل 14» الذي يجري حاليًّا في سلطنة عمان وانطلق مطلع الأسبوع المنصرم، ويجمع وحدات من المظليين والقوات الخاصَّة بأخرى من مظلات سلطان عمان.

وخلال الأيام الماضية نفذ المشاركون العديد من التدريبات العملية التي تركز على العمليات الجبلية وأعمال الصاعقة وكذلك عمليات الإغارة والكمائن واستخدام أجهزة الاشتباك التكتيكي وأنظمة المحاكاة، كما نفذ جنود الطرفين الرماية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة وفي ظروف طبيعيَّة متنوعة.

حيث تمرين «جبل 14» يأتي امتدادًا لسلسلة تمارين «جبل» الذي ينفذه الطرفان بصفة دورية وكانت نسخته الأخيره قد نفذت في المنطقة الشماليَّة الغربية «تبوك» العام الماضي. وأوضح المقدم الركن محمد بشير العنزي قائد التمرين من الجانب السعودي أن هذا التمرين يهدف لرفع الكفاءة القتالية للطرفين في ظلِّ التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين، مشيدًا بما حظي به الجنود السعوديون من كرم الضيافة والاهتمام من الأشقاء العمانيين، مبينًا أن الأيام القادمه ستشهد عمليات تدريب ذات طبيعة خاصة وستنفذ عمليات قفز مظلي تكتيكي لكافة المشاركين من الطرفين وكذلك عمليات إسقاط حمولات الامداد الجوي من الطائرات وأيْضًا تدريبات مُتعدِّدة في الجبل الأخضر.

تجدر الإشارة إلى أن الوحدات السعوديَّة وصلت في وقت سابق لقاعدة المصنعة الجويَّة وكان في استقبالهم قائد مظلات سلطان عمان العقيد الركن مظلي سالم بن سيف الحوسني.