Sunday 16/03/2014 Issue 15144 الأحد 15 جمادى الأول 1435 العدد

الليلة .. «البدر» الأخير لفصل شتاء 2014

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن سماء السعودية والمناطق كافة الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشهد الليلة اليوم الأحد القمر البدر الأخير خلال فصل الشتاء خلال العام الحالي 2014.

وسيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 8:08 مساء بتوقيت مكة المكرمة، وسوف يتمكن جميع القاطنين في السعودية من رصد لحظة البدر نظراً إلى أن القمر سوف يكون فوق الأفق في ذلك الوقت.

في حين أنه لن يتمكن القاطنون في الأمريكيتين وغرين لاند وغرب أوروبا وغرب إفريقيا من رؤية ذلك؛ لأن القمر تحت الأفق بالنسبة لهم، ولا يزال الوقت نهاراً في تلك المناطق من العالم.

ومن الناحية الفلكية، وصول القمر لمرحلة البدر المكتمل يشير إلى اللحظة التي يكون فيها معظم القمر مباشرة مقابلاً للشمس. ولكن بشكل عام، فإن المناطق حول العالم التي يكون فيها الوقت نهاراً سوف تشاهد القمر يظهر بدراً، يسطع في سماء الليل من بعد غروب الشمس حتى فجر اليوم التالي.

وبالنسبة للقاطنين في الأمريكيتين سيكون هذا البدر الأخير الذي يسبق أول خسوف كلي للقمر على مستوى الكرة الأرضية في شهر إبريل المقبل، وسيعبر القمر البدر خلال ظل الأرض خلال ساعات الليل 14 -15 إبريل، وسيشاهد الحدث أيضاً في معظم النصف الغربي من الكرة الأرضية، ولكن ذلك الخسوف لن يكون مرصوداً في سماء السعودية أو الوطن العربي.

أما بالنسبة للقمر البدر غداً فسوف يعبر جنوب ظل الأرض، ولن يكون هناك خسوف قمري.

يُشار إلى أن الاعتدال سيحدث في 20 مارس المقبل، وهو علامة على بداية الربيع في النصف الشمالي، والخريف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.