Monday 17/03/2014 Issue 15145 الأثنين 16 جمادى الأول 1435 العدد

30 شركة يابانية تتنافس على توظيف المبتعثين السعوديين

طوكيو - الجزيرة:

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في الملحقية الثقافية السعودية في اليابان يوم 13 مارس 2014م يوم المهنة الثاني في طوكيو مصاحبا لحفل تخرج نحو ستين مبتعثا ومبتعثة إلى اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. وشارك في فعاليات يوم المهنة نحو 30 شركة يابانية من بينها شركة هيتاتشي العالمية للمعدات الكهربائية والإلكترونية وشركة جي جي سي وشركة تويوتا وايسوزو لصناعة السيارات بالإضافة إلى شركة توشيبا وغيرها من الشركات اليابانية الكبرى. وأعرب ممثلو تلك الشركات عن رغبتهم وتحمسهم لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الخريجين السعوديين للعمل في فروع الشركات في المملكة.

وقد شهد يوم المهنة حضورا قويا من وسائل الإعلام اليابانية التلفازية والإذاعية والصحف القوية مثل يوميوري، أساهي، نيكاي الاقتصادية وغيرها بالإضافة إلى وكالتي الأنباء كيودو و جيجي تسوشين. وفي لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام اليابانية أوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري أن المملكة العربية السعودية بقيادة حكيمة ودعم سخي من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهد الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز ، حفظهم الله، جعلت من تطوير الموارد البشرية وتأهيلها عبر الاستثمار في التعليم بالمؤسسات السعودية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي خيارها الإستراتيجي نحو المستقبل وبناء اقتصاد سعودي جديد يقوم على المعرفة والابتكار ويمكن القول إن هذا الاهتمام الكبير من شركات اليابان لاستقطاب الكفاءات السعودية من خريجي برنامج الابتعاث ليقودوا استثماراتها في المملكة والمنطقة دليل حي على النجاحات التي تحققها المملكة في مجال صناعة الإنسان السعودي على أعلى المستويات. وفي نسختها الصادرة يوم 14 من مارس 2014 كتبت صحيفة ماينيتشي إحدى أكبر الصحف اليابانية عن يوم المهنة مقالا جاء فيه أن المملكة العربية السعودية تبنت إستراتيجية جديدة لتنمية مواردها البشرية من خلال إدخال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في محاولة منها لتجنب الاعتماد الكامل على موارد الطاقة لتطوير اقتصادها. كما أجرت لقاء مع المبتعث أنس المورعي من جامعة توكاي والذي ذكر أنه يريد أن يعمل في إحدى الشركات اليابانية العالمية المتخصصة في بناء المنشآت الكبرى والمصانع بحيث يكون بمثابة صلة الوصل بين المملكة العربية السعودية واليابان. كما أوردت الصحيفة معلومات مفصلة عن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. من ناحية أخرى بثت محطة إن إتش كيه الرسمية وفي نشرة الأخبار الرئيسة يوم 14 مارس 2014م خبرا عن يوم المهنة الثاني للمبتعثين السعوديين أشادت فيه بالمبتعثين السعوديين الدارسين في اليابان وأن عددا كبيرا منهم يسعون لاكتساب الخبرة والتكنولوجيا من خلال التدريب لدى الشركات اليابانية والعمل لاحقا في فروعها في المملكة. وقال أحد ممثلي الشركات المشاركة « يوجد العديد من الطلبة الطموحين والمتحمسين. ونحن نرغب في استقطاب المبتعثين السعودين التفوقين للعمل في أقسام هندسة البنى التحتية».

وقد أشاد ممثلو الشركات اليابانية بالمستوى العالي والمميز للمبتعثين السعوديين من حيث المعرفة والتحصيل العلمي ومهارات التواصل المتقدمة باللغة اليابانية والخبرات العملية حيث تحرص الملحقية الثقافية، بدعم من وزارة التعليم العالي، على إلحاق الطلبة خلال مرحلة الدراسة ببرامج تدريبية في القطاع الصناعي وعمل زيارات ميدانية للمصانع والمختبرات لإعدادهم لسوق العمل. الجدير بالذكر أنه ومن خلال يوم المهنة الأول والفعاليات التي أقامتها الملحقية الثقافية خلال السنتين الماضيتين تم استقطاب نحو ثلاثين خريجا وخريجة للعمل في الشركات اليابانية التي تمتلك استثمارات في السوق السعودية وتسعى لتوسيع فرصها التجارية والصناعية في المنطقة.

وشهد يوم المهنة عرضا للوظائف من الشركات اليابانية كان أكثر من الطلب وقد أعرب عدد من ممثلي الشركات اليابانية عن أملهم في أن يتم زيادة عدد المبتعثين السعوديين إلى اليابان مستقبلا في أقسام الهندسة المختلفة خاصة في مرحلة البكالوريوس.