Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد

مستشفى الأمير متعب فريد من نوعه

يعد مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز فريدا من نوعه بعد التعديلات التي طرأت على المستشفى الذي يتكون من 9 أدوار, كما تم تخصيص قسمين مستقلين للطوارئ أحدهما للرجال والآخر للنساء وكذلك العنايات.

وتبلغ المساحة الكلية لأرض المشروع 11400 متر مسطح حيث يتكون الدور الأرضي من جناح الإسعاف والطوارئ: (قسمان رجال ونساء) ويشمل كل قسم على: منطقة استقبال وملفات, منطقة تصنيف وانتظار, منطقة الحوادث والإصابات وملحقاتها, منطقه باردة, منطقة حرجة, غرفة إنعاش, الأشعة, جناح أشعة يضم 6 أقسام أشعة وملحقاتها (أماكن انتظار ودورات مياه), بنك الدم وأخذ العينات, منطقة استقبال وانتظار وشئون المرضى.

أما الدور الأول يتكون من جناح للعمليات يتكون من 8 غرف عمليات وملحقاتها, جناح عزل: (قسمان رجال ونساء) ويشمل كل قسم 6 غرف عزل وملحقاتها, وجناح للعناية المركزة: (قسمان رجال ونساء) ويشمل كل قسم على 11 سريرا وملحقاتها.

أم الدور الثاني فيتكون من قسم المختبر وملحقاته, قسم التعقيم المركزي, الصيدلية المركزية, الإدارة الطبية وقاعة الاجتماعات.

والدور الثالث من جناح الحروق ويشمل 7 غرف مع ملحقاتها, جناح تفتيت الحصوات, جناح المناظير وملحقاته, إدارة ملفات المرضى.

الدور الرابع والسابع يشتمل على 28 غرفة تنويم والدور الخامس والسادس يشتمل على 23 غرفة تنويم أما الدور الثامن يضم جناح الشخصيات الهامة ويشتمل على 3 أجنحة رئيسية (غرف تنويم 3 غرف – 3 غرف استقبال – خدمات), وغرف للخدمات والصيانة.

ويتكون مبنى الخدمات بالدور الأرضي من منطقة الغازات الطبية, ومنطقة المطبخ ومنطقة المغسلة ومنطقة غرف الكهرباء, والدور الأول يتكون من كافيتريا وصالة طعام للرجال وصالة طعام للسيدات, أما الدور الثاني يضم غرف الصيانة وماكينات التكييف وغرف الطلمبات.