Saturday 22/03/2014 Issue 15150 السبت 21 جمادى الأول 1435 العدد

ضمن 21 تخصصاً أمنياً

الأمير محمد بن نايف رعى تخريج 3.873 متدرباً من مدينة تدريب الرياض

الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - مترك الدوسري:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، مساء أمس الأول، حفل تخريج دفعة جديدة من الدورات التأهيلية البالغ عددهم (3.873) متدرباً من 21 تخصصاً أمنياً بعد أن أتموا برامج التدريب المشتمل على كافة الجوانب المعرفية والمهارية، وذلك بمدينة تدريب الأمن العام بمنطقة الرياض.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج، ومساعد مدير الأمن العام لشئون التدريب اللواء علي بن سعيد الغامدي، وقائد مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة الرياض العقيد محمد بن إبراهيم الربيق، وأركانات مدينة التدريب.

وفور وصول سمو وزير الداخلية عزف السلام الملكي, ثم استعرض سموه حرس الشرف.. بعدها كرم سمو وزير الداخلية الطلاب المتفوقين في عدد من التخصصات، ثم استقل سموه عربة مكشوفة وقام بجولة على طابور العرض العسكري.

عقب ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج كلمة، قدم فيها باسمه واسم منسوبي الأمن العام ومدينة التدريب، شكره الخاص لسمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، على رعايته للحفل، ووقوف سموه مع رجال الأمن في كل الحالات واهتمامه بتطوير قطاع الأمن العام.

وقال اللواء المحرج «إن الأمن في أي مجتمع وفي أي دولة هو أساس الحياة، وهو أساس البناء وهو أساس الحضارة وهو أساس التطور والتقدم، ولا يمكن أن يتحقق الرخاء بدون الأمن، ولا يمكن أن تستقيم حياة أي مجتمع من غير الأمن، وهذه حقيقة راسخة منذ أمد التاريخ إلى يومنا هذا، وهذا ما جاء به ديننا الحنيف وما حمله لنا دستورنا العظيم».

وأضاف اللواء المحرج «في هذا المساء يتشرف الأمن العام وكافة منسوبيه بحضوركم لوضع لبنة جديدة في بناء أمن هذا الوطن، ليزف سموكم الكريم 3.873 متخرجاً من أبنائكم إلى قطاعات الأمن العام المختلفة يمثلون العديد من التخصصات الأمنية الميدانية والفنية والإدارية والجنائية، حاملين مسؤولية أمانة الدين وأمن الوطن، رجالاً عاهدوا الله على كتابه الكريم ثم عاهدوا سموكم بأن يكونوا خير عون لأمن هذا الوطن الغالي وأمن كل من يقيم على ترابه الطاهر، رجالاً عاهدوا الله على الإخلاص في المسؤولية الأمنية القادمة إن شاء الله وفاء لكل ما وجدوه من رعاية ومن دعم حتى تخرجهم عهداً وحباً ووفاءً وولاء صادقاً لقيادتنا الحكيمة كما كان عليه آباؤهم وأجدادهم».

عقب ذلك ألقيت كلمة الطلاب الخريجين عبروا فيها عن شكرهم وتقديرهم لسمو وزير الداخلية على تشريفه ورعايته لحفل تخرجهم، معاهدين الله أن يكونوا درعاً للوطن وأن يقدموا أرواحهم على أكفهم دفاعاً عن هذا الوطن وذباً عن حياضه وسعياً لتحقيق أمنه وأمانه.

ثم أعلن مدير معهد الدوريات الأمن العقيد فيصل العاصمي النتيجة النهائية للدورات مؤكداً أن عدد الخريجين 3.873 طالبا من 21 تخصصاً أمنياً وبلغت نسبة النجاح 99 % قضى المتدربون عاما تدريبياً كاملا ً تعلموا من خلالها برامج عدة تساهم بعد الله في قيامهم بمهامة الأمنية وفق الأنظمة المتعارف عليها أمنياً، بعدها شاهد سمو الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية والحضور طابور العرض العسكري، وتشكيل صقر العروبة والفصيل الصامت.

عقب ذلك أدى الخريجون نشيد المدينة من كلمات العقيد أحمد بن ناصر المحرج، تلاه قسم الولاء والطاعة على لسان العقيد محمد بن إبراهيم الربيق مدير مدينة التدريب بالرياض.

ثم ألقيت قصيدة بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور. بعدها شاهد سمو وزير الداخلية والحضور عدداً من الفرضيات الأمنية التي طبقها الخريجون التي تعد ترجمة علمية لما تلقوه من تطبيقات ومهارات متنوعة خلال مدة دوراتهم، حيث أدوا فرضية المطاردة والاقتحام وفن التعايش، التي توضح قدرتهم الفائقة في تطبيق مهارة القبض والتفتيش واستخدام السواتر والإخفاء والتمويه.

ثم شاهد سموه والحضور فرضية الاستيقاف، التي تدل على قدرة الخريجين وتمكنهم من المهارة الفائقة والقدرة على التحكم بالدوريات التي يستخدمونها أثناء مباشرتهم لمهامهم، ثم فرضية الرماية، حيث طبق الخريجون عدداً من مهارات الرماية المتنوعة، وتطبيق مهارات الدفاع عن النفس.

بعدها كرّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز عدداً من منسوبي مدينة تدريب الأمن العام المتميزين من بينهم قائد مدينة تدريب الأمن العام بالرياض العقيد محمد الربيق ومدير ادارة المشرع بالرياض العقيد مهندس راشد الماجد ومدير ادارة القبول والتسجيل العقيد أحمد المحرج ومدير إدارة الإمداد والتموين العقيد ناصر الناصر ومدير ادارة تصميم وتطوير البرامج العقيد فواز المتيهي ومدير ادارة الشئون الإدارية والمالية العقيد على الأسمري ومدير إدارة قسم التدريب العسكري المقدم/ إبراهيم اللميلم ومدير إدارة التشغيل والصيانة المقدم مهندس/ سعيد القرني ومدير شعبة العلاقات والإعلام الرائد/ سعود المطيري ومدير مكتب المساعد لشئون التدريب الرائد ثامر الجهني .كما تم تكريم اللواء متقاعد/ مروان بن خضر الصبحي واللواء متقاعد جميل بن صادق البكري.

كما كرم سموه الجهات الحكومية المتعاونة مع مدينة تدريب الأمن العام. وهم معالي الأستاذ عبدالرحمن الهزاع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون والدكتور جمعان بن رشيد بن رقوش رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والدكتور سعيد الزهراني بالهئية السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

ثم تسلم سمو وزير الداخلية هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير الأمن العام, بعدها عزف السلام الملكي، ليغادر سمو وزير الداخلية مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم. حضر الحفل معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، ومعالي رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد العبدالله، ومعالي مستشار سمو وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي، ومعالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع، ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص، ومعالي مساعد وزير الداخلية لشئون العمليات الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني. كما حضر الحفل عدد من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين وقادة القطاعات الأمنية.

موضوعات أخرى