Saturday 22/03/2014 Issue 15150 السبت 21 جمادى الأول 1435 العدد

قوة السيتيزنز أمام صحوة فولهام .. في صراع بين القمة والقاع

ليفربول في مطب كارديف سيتي لمواصلة البحث عن الصدارة

تشيلسي × أرسنال

ديربي مثير يلتقي خلاله الأسود الزرقاء بخصمهم اللدود المدفعجية في إستاد ستامفورد بريدج في العاصمة الانجليزية لندن اليوم السبت (الساعة 3:45 عصراً) في إفتتاح فعاليات الجولة (31) ضمن منافسات الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، يواصل البلوز صراعهم على الصدارة بعد التعثر في الجولة الماضية أمام أستون فيلا بنتيجة (1-0) حيث يأمل المدرب جوزيه مورينهو أن يتمكن محاربوه من تجاوز الديربي وتسجيل انتصار هام في مسيرة الفريق في بطولة الدوري، ويدخل تشيلسي للقمة المرتقبة بمعنويات جيدة بعد الفوز على جلطة سراي التركي يوم الثلاثاء الماضي بثنائية نظيفة والتأهل للدور ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا ليسجل اسمه واحداً من أفضل ثمانية فرق في القارة العجوز للموسم الحالي. ويحتل البلوز المركز الأول (برصيد 66 نقطة) إلا أن هاجس المباريات المؤجلة لمنافسية لازال هاجساً يؤرق أسود العاصمة مما سيزيد من الضغوطات في لقاء الديربي أمام أرسنال. وكان الاتحاد الإنجليزي للعبة قد أصدر بيان عبر موقعه الرسمي وصف خلاله دخول مورينهو لأرض الملعب وإقترابه من حكم المباراة بسوء التصرف. وكان حكم اللقاء قد أبعد مورينهو إلى المدرجات بسبب تدخلاته، كما سيفتقد الفريق الأزرق لخدمات البرازيليين الدوليين ويليان وراميريس بعد تعرضمها للطرد بالبطاقة الحمراء في الجولة الماضية مما سيزيد من صعوبة المواجهة. وأجاب المدرب مورينهو على أسئلة الصحفيين فيما يخص حظوظ فريقه بالفوز بلقب الدوري قائلاً: «نحن لسنا في مهمة السباق على الفوز باللقب، نحن في مهمة السباق على الفوز بالمباراة، نحن نلعب كل مباراة بهدف تحقيق الفوز، ولدينا الطموح بتحقيق الفوز، نقدم كل ما لدينا لتحقيق الانتصار، وأحياناً نوفق وأحياناً أخرى قد لا نوفق ولكن هذا هو السباق الذي نحن بصدده، نسعى للتحسن وتقديم الأفضل من مباراة إلى أخرى دون النظر لغير ذلك».

في إشارة واضحة من المدرب البرتغالي المحنك لابعاد ضغوطات الصدارة واللقب عن لاعبيه وحثهم للتركيز على حصد النقاط دون النظر للعثرات السابقة والتأثر بها. في المقابل يدخل أرسنال لقاء الديربي بعد أن فقد الفريق فرصته في التأهل للدور ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونخ الألماني، وسيركز المدرب أرسين فينجر ولاعبيه على ما تبقى من مباريات البريميرليج أملاً في تحقيق لقب بطولة الدوري، ويحتل المدفعجية المركز الثالث (برصيد 62 نقطة مع أفضلية مباراة مؤجلة)، وسيمثل الفوز على تشيلسي في لقاء اليوم خطوة كبيرة نحو الأمام للفوز بالدوري. وأكمل أرسنال تجديد عقود لاعبيه ليؤمن الاستقرار أكثر في صفوف الفريق ومنحه دفعه نحو التقدم لتحقيق نتائج إيجابية أكثر، وتحدث المدرب أرسين فينجر عن قيام النادي بالتجديد مع صانع الألعاب الأسباني سانتي كازورلا وزميله أرون رامزي قائلاً: «كازورلا ورامزي لاعبان مهمان للغاية بالنسبة لنا، وهذه الخطوة ستمنح الفريق بأكمله دفعة للأمام، هم لاعبين مميزين، ورامزي لازال صغير السن ومع ذلك أظهر قدراته كلاعب متميز بالفعل، ونحن جميعا نتطلع لتطوره معنا». وعلق رامزي على عملية تجديد عقده قائلاً: «أنا سعيد جداً بالقاء في صفوف أرسنال، أنا هنا منذ سنوات، وأعتقد أننا أظهرنا للنادي بأننا نسير في الطريق الصحيح، أود أن أكون ضمن خطط النادي المستقبلية، نحن نمتلك فريقاً رائعاً وبإمكانه تحقيق العديد من الأشياء المميزة». وعن اقتراب المدرب أرسين فينجر لخوضه المباراة رقم ألف مع النادي اللندني تحدث توماس روزيسكي صاحب هدف الفوز في لقاء الديربي أمام توتنهام في الجولة الماضية قائلاً: « فينجر فريد من نوعه، ولا أعتقد أن أحداً سيتمكن من تكرار ما فعله مع آرسنال، فهو أسطورة النادي التدريبية بالفعل». وكان لقاء الذهاب بين العملاقين قد انتهى بالتعادل السلبي في ملعب الأمارات في الدور الأول من بطولة البريميرليج.

مانشستر سيتي ×فولهام

يستضيف المان سيتي على أرضية ميدانه في ملعب الاتحاد خصمه فولهام مساء اليوم السبت (الساعة 6) في مواجهة هامة للغاية للفريق السماوي الساعي بقوة لاسترداد الصدارة في ظل تمتعه بأفضلية اللقاء المؤجلة والتي من شأنها وضع السيتيزنز على قمة هرم ترتيب الأندية في البريميرليج، ويحتل مانشستر سيتي المركز الرابع (برصيد 60 نقطة مع وجود ثلاث لقاءات مؤجلة)، وما يعكر أجواء السيتي هو غياب القائد فينسينت كومباني المطرود في اللقاء الماضي بالبطاقة الحمراء في اللقاء الذي كسبه مانشستر سيتي على حساب هال سيتي بنتيجة (2-0)، وكانت صحيفة «الجارديان» قد تناولت حالة طرد كومباني وأوضحت إلى أن الإعادة التلفزيونية أظهرت قيامه بإشارة غير لائقه للحكم الرابع وبالمقارنة بحالات سابقة فإنه تم تمديد عقوبة الايقاف لمباراتين، وهو ما يخشاه المدرب بيليجريني الذي سيواجه مانشستر يونايتد يوم الثلاثاء القادم في ديربي مدينة مانشستر، وذكرت الصحيفة الإنجليزية أن هناك حالات مماثلة تم إيقاف اللاعبين وفقًا للإعادة التليفزيونية تماماً مثلما حدث مع جاك ويلشير لاعب وسط آرسنال بعد طرده في المباراة التي انتهت بفوز مانشستر سيتي 6-3 على أرسنال، ولويس سواريز مهاجم ليفربول الذي تم إيقافه مباراتين بعد طرده في المباراة التي فاز بها فولهام بنتيجة (1-0) في ديسمبر 2011. من جانب آخر يتواصل غياب المهاجم الأرجنتيني الفذ سيرجيو أجويرو بعد أن شارك في إياب دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة حيث يرغب المدرب بيليجريني في التأكد من إكتمال شفائه من الإصابة التي لحقت به على مستوى عضلات الفخذ، وقال المدرب التشيلي للصحفيين: «لست متأكداً من إصابة أجويرو، لكنني لا أعتقد أنها إصابة خطيرة، أنا أثق في عودته بعد أسبوعين على أقل تقدير». في المقابل يدخل فولهام اللقاء بعد كسب مباراته أمام نيوكاسل في الجولة الماضية بهدف دون رد، ويقبع الفريق اللندني في المركز الأخير (برصيد 24 نقطة) حيث يأمل المدرب الألماني الجديد فيليكس ماجات في أن تتواصل النجاحات بعد توليه مهام الإدارة الفنية لينقذ فولها من خطر الهبوط، وقال ماجات بعد الفوز على نيوكاسل: «أشعر بالفخر، وأنا سعيد جداً بما قام به الفريق من عمل جاد، نعلم أننا قادرون على البقاء في البريميرليج، أشعر بالتفاؤل ولكن المباراة أمام مانشستر سيتي ستكون صعبة للغاية».

كارديف سيتي × ليفربول

بعد الفوز في لقاء القمة بثلاثية نظيفة أمام مانشستر يونايتد في الجولة الماضية يواصل «الريدز» مشوارهم في المنافسة على الفوز بلقب البريميرليج بمواجهة صعبة خارج قواعدهم حينما يحلون ضيوفاً في استاد كارديف سيتي الذي يتسع لأكثر من 26 ألف مشجع مساء اليوم السبت (الساعة 6)، ويحتل ليفربول المركز الثاني (برصيد 62 نقطة)، ويتربع لويس سواريز على صدارة قائمة الهدافين بواقع 25 هدفاً يليه زميله دانييل ستوريج برصيد 18 هدفاً حيث يعد الثنائي الهجومي الأقوى على الإطلاق في البطولة الانجليزية. وطالب قائد الفريق ستيفان جيرارد من الملاك الأمريكيين لنادي ليفربول بأن يوقعوا عقداً طويل الأجل مع المدرب بريندان رودجرز، وقال جيرارد لوسائل الإعلام المختلفة بعد الفوز على المان يونايتد: «نحن سعداء جداً بوجود رودجرز هنا، ويجب أن يتحرك الملاك في بوسطن الآن للحصول على توقيعه في أسرع وقت ممكن ليستمر مع الفريق. أعتقد أن رودجرز مدرب مثالي لليفر وهو يستحق عقداً طويل الأمد بالفعل». وعن أسلوب المدرب قال القائد المحنك: «لقد أبهرتني طريقته في التدريب وأسلوبه وخططه ونضجه حيث إننا نتعلم منه كل يوم، يقوم بإجراء بعض التغييرات التكتيكية والشخصية بشكل تدريجي وبصورة تساعد اللاعبون على استيعابها، ويدير كل لاعب بطريقة مختلفة فهو يدرك تماماً وجود شخصيات مختلفة بالفريق، أسلوبه في التعامل بشكل منفرد هو أفضل أسلوب عرفته في الملاعب»، وأختتم جيرارد حديثه عن مدربه قائلاً: «لديه مهارات مذهلة في التحفيز تمكنه من استخراج أفضل ما يمكن أن يقدمه اللاعبون». في المقابل يدخل أصحاب الأرض اللقاء بعد الخسارة من ايفرتون في الجولة الماضية، ويحتل الفريق المركز التاسع عشر (برصيد 25 نقطة)، وكان لقاء الدور الأول د انتهى لمصلحة ليفربول بنتيجة (3-1) في إستاد الآنفيلد.

ويست هام يونايتد ×مانشستر يونايتد

يواصل مانشستر يونايتد مشواره في بطولة الدوري بعد الفوز الكبير الذي حققه الفريق يوم الأربعاء الماضي في إياب دوري أبطال أوروبا على حساب أولمبياكوس اليوناني بنتيجة (3-0) سجلها المهاجم الهولندي روبين فان بيرسي، ووجد المدرب ديفيد مويس ولاعبيه إشادة كبيرة من قبل الإعلام الانجليزي نتيجةً للتأهل للدور ربع النهائي في المسابقة الأوروبية، ورغم الخسارة في الجولة الماضية أمام ليفربول بثلاثية نظيفة إلا أن الفريق سيخوض مواجهة ويست هام في العاصمة لندن بمعنويات جيدة. ويحتل مانشستر يونايتد المركز السابع (برصيد 47 نقطة). وأشاد المدرب ديفيد مويس بأداء لاعبه المخضرم راين جيجز (40 عاماً) بعد الفوز الأوروبي الكبير قائلاً: «نظرت لعدد اللقاءات التي خاضها جيجز (140 مباراة في دوري أبطال أوروبا)، بالفعل لديه عدد مشاركات مذهل، التمريرات التي صنع بها الهدفين وطريقة لعبه بشكل عام، أنه لاعب رائع، وأكثر إثارة هو محافظته على لياقته البدنية»، وأضاف المدرب الاسكتلندي: «بعد الخسارة من ليفربول كنا بحاجة للاعب مثل جيجز في خط الوسط ليلعب دوراً هاماً في الاحتفاظ بالكرة وإرسالها للأمام بطريقة سليمة، وهو دور يجيده تماماً، ولكننا نعلم أن جيجز لن يستمر إلى الأبد لذلك علينا أن نبحث عن جيجز الجديد». وكان مويس قد أشار إلى الشاب عدنان يانوزاي وبأنه يحتاج فقط للخبرة ليقوم بالدور المطلوب في خط وسط مانشستر يونايتد. وواصل المدرب مديحه للاعبيه حيث قال عن فان بيرسي: «القادرون على تسجيل ثلاثة أهداف (هاتريك) في دوري الأبطال قلائل، وفان بيرسي هو أحد هؤلاء القادرين على فعل ذلك»، وأضاف: «مانشستر يونايتد أثبت أنه فريق مميز، ولو قدم اللاعبون كل ما لديهم كما حدث أمام أولمبياكوس، سيكون من الصعب على أي فريق هزيمتنا ويمكن بذلك الفوز بدوري أبطال أوروبا». على الطرف الأخر يدخل أصحاب الأرض للمواجهة بمعنويات متدنية بعد السقوط أمام ستوك سيتي بنتيجة (3-1) بعد أن تقدم الفريق بهدف أندي كارول ليقبل في شباكه ثلاثة أهداف متتالية، ويحتل ويست هام المركز الثاني عشر (برصيد 31 نقطة)، ويأمل المدرب سام آلاراديس أن يستغل فريقه إرهاق المان يونايتد ويسجل نتيجة إيجابية تبعده عن منطقة الخطر.

موضوعات أخرى