Sunday 23/03/2014 Issue 15151 الأحد 22 جمادى الأول 1435 العدد

مقتل مدير مكتب «إذاعة العراق الحر» من قبل الحرس الرئاسي

بغداد - نصير النقيب - الجزيرة - وكالات:

أفادت الشرطة العراقية بأن قوة من البيشمركة تابعة لفوج حماية رئيس الجمهورية جلال الطالباني قتلت أستاذا جامعيا وسط العاصمة بغداد، وقامت سيطرة أمنية من فوج حماية رئيس الجمهورية التابع للواء رئاسة الجمهورية الأول بإطلاق النار باتجاه سيارة يستقلها أستاذ في كلية الإعلام بجامعة بغداد ومدير مكتب إذاعة العراق الحر محمد البديوي لدى توجهه إلى مكتب الإذاعة في منطقة الجادرية قرب مدخل جسر ذي الطابقين وسط بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال وكان مصدر في وزارة الداخلية قال لفرانس برس رافضا كشف هويته ان «الإعلامي محمد البديوي قتل على يد ضابط برتبة نقيب في قوة حماية المجمع الرئاسي في الجادرية بعد مشادة كلامية بينهما».

وعلى الأثر، طوقت قوة عراقية خاصة مقر الفوج الرئاسي في الجادرية وطالبت بتسليم الجاني. وندد علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي بالحادث، وقال في وقت سابق أن «دولة الرئيس وجه القوات إلى اعتقال مرتكب الجريمة على الفور، وتقديمه للعدالة لينال جزاءه». وأضاف «لا تساهل مع عملية القبض على الجاني وتقديمه إلى القضاء»، مشيرا إلى أن «القوة لا تزال تحاصر مقر الفوج وإذا ما رفض تسليم الجاني فإن لديها أوامر باقتحام الفوج واعتقال الجاني بالقوة من جانبه، استنكر نقيب الصحافيين مؤيد اللامي الحادث وطالب بتسليم «المجرم القاتل».

وقال اللامي قبل تسليم الجاني «حتى هذه اللحظة يرفض الفوج الرئاسي تسليم المجرم، ونحن نطالب بتسليمه إلى القضاء لينال عقابه العادل». وطالب الصحف العراقية الصادرة في بغداد بالاحتجاب عن الصدور اليوم الأحد، استنكارا للجريمة.

بدوره، عبر الشيخ غضنفر البطيخ الشمري عن استهجان قبيلته التي ينتمي إليها الإعلامي القتيل لما حصل، وقال ان «هذا اعتداء سافر وغير مقبول (...) ونحن كعشائر شمر نستهجن هذا العمل الإجرامي». واضاف «طالبنا وزير الداخلية بتسليم الجاني فورا درءا للفتنة».

وشدد الشمري على أن «القانون فوق الجميع ولا بد أن ينفذ على الجميع مهما كانت درجته ووظيفته». وتابع «حسب معلوماتنا فإن الضحية تعرض إلى إهانة متعمدة وقتل بدم بارد، وعدم تسليمه لا يمكن أن نقبل به عشائريا ولا مدنيا»، مطالبا «القادة الأكراد بتسليم الجاني إلى القضاء العراقي ليأخذ مجراه». ويعمل بديوي وهو حاصل على دكتوراه في الإعلام أستاذا في كلية الإعلام في الجامعة المستنصرية في بغداد.

ويشغل منذ 2006 منصب مدير تحرير الإذاعة التي تبث من بغداد منذ العام 2003، وهو متزوج وأب لطفلين.

موضوعات أخرى