Monday 24/03/2014 Issue 15152 الأثنين 23 جمادى الأول 1435 العدد

مطالب بتعزيز تشريعات كفاءة الطاقة في قطاع الصناعة

الجزيرة - بندر الأيداء:

أكد مركز كفاءة الطاقة أن القطاع الصناعي يواجه العديد من التحديات التي تعرقل جهود رفع كفاءة الطاقة كما هو الحال في القطاعات الأخرى، وحدد المركز 5 تحديات تمثل الأول منها في أن سعر الوقود المنخفض يساعد على عدم الاهتمام بكفاءة الطاقة عند شراء معدات وأجهزه صناعية، ندرة الخبرات والمهارات المدربة في مجال كفاءة الطاقة بسبب عدم التركيز على هذا المجال في السابق، كما أن العديد من المصانع القديمة مازالت قائمة وتحت التشغيل، وتعمل على تقنيات قديمة وذات كفاءة متدنية في استهلاك الطاقة.

أما التحدي الرابع الذي ذكره مركز كفاءة الطاقة فهو أن هناك عددا قليلا من الشركات التي تتبنى سياسات داخلية بخصوص كفاءة الطاقة، إضافة للقصور في التشريعات الحكومية الضرورية لمراقبة وتشجيع برامج كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي.

ويستهلك القطاع الصناعي 15% من إجمالي الاستهلاك المحلي للطاقة ، وتمثل قطاعات البتروكيماويات , الحديد , والإسمنت 85% من إجمالي استهلاك الطاقة في الصناعة.

ووفقاً للبيانات التي تقدمها هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، كان استهلاك الكهرباء المتوقع للقطاع الصناعي في المملكة يصل إلى 50009 جيجاوات/ساعة في 2011، وهو ما يعني أن القطاع الصناعي يستهلك نحو 22% من إنتاج الكهرباء.

ووفقا لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بلغت مبيعات الكهرباء للقطاع الصناعي 47,000 جيجاوات ساعة في 2011 بزيادة 20% عن إجمالي المبيعات للقطاع الصناعي في 2007.

وبحسب مركز كفاءة الطاقة فإن هناك طرقا يمكن أن تستخدم لتحسين كفاءة الطاقة في القطاع الصناعة تتمثل في تطوير نظم التحكم في العمليات الإنتاجية واستخدام الحاسوب، واستخدام محركات عالية الكفاءة، ووضع برامج لإدارة الطاقة بما في ذلك استرجاع الطاقة الضائعة «المهدرة»، استعمال وقود أنظف (مثل الغاز الطبيعي بدلاً من فحم الكوك، منع تسرب الحرارة من داخل بعض الأجهزة التي تهدف مثلا إلى التسخين أو الصهر، تحسين كفاءة الاستخدام لدى المستهلك النهائي، واستخدام تقنيات متطورة في مجال التسخين والصهر وغير ذلك، وإنشاء وحدة متخصصة لمراقبة الأحمال وتطبيق أساليب رفع كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية، والاستعانة بشركة تدقيق للطاقة لمراجعة الاستهلاك وتحديد أماكن التوفير. أما في مجال صناعة البتروكيماويات الذي يعتبر من الصناعات المهمة والجوهرية والمؤثرة في اقتصاد المملكة فيرى مركز كفاءة الطاقة أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تستخدم لتحسين كفاءة الطاقة.

وتتمثل في تشكيل فريق متخصص بمسائل الترشيد، والاهتمام ببرامج الصيانة الدورية، والاهتمام بالتكامل الحراري وذلك بالاستفادة من كل حرارة ضائعة، والقيام بعملية مراقبة شاملة لجميع العمليات والمخرجات على خطوط الإنتاج وذلك لحل أي مشكلة في وقتها.

موضوعات أخرى